الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أردوغان يستعدي أوروبا ضد مصر




هاجم رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي وأحد مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بقوة الاتحاد الأوروبي وآخرين لعدم ادانتهم بقوة كافية قتل العشرات في القاهرة فيما عرفة بأحداث الحرس الجمهوري والمنصة.
وقالت جماعة الاخوان المسلمين إن قوات الامن قتلت بالرصاص عشرات من انصار مرسي يوم السبت بعد ايام من دعوة الجيش لتفويض شعبي للقضاء علي «العنف والارهاب» بعد عزله اول رئيس لمصر منتخب بشكل ديمقراطي في الثالث من يوليو.
وقالت كاترين اشتون مسئولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي انها «تأسف بشدة» لسقوط قتلي ودعت لوقف اعمال العنف.
ولكن اردوغان الذي واجه احتجاجات ضخمة في تركيا في الاونة الاخيرة طالبت باستقالة حكومته اتهم الاتحاد الاوروبي بالكيل بمكيالين لاثارته تساؤلات في استخدام الشرطة لقنابل الغاز في تركيا ولكن دون ان يفعل ذلك في قتل محتجين بالنار في القاهرة.
وقال اردوغان في كلمة امام مجموعة من رجال الاعمال في اسطنبول «هؤلاء الذين لزموا الصمت عندما ذبحت الارادة الوطنية المصرية صمتوا مرة اخري عندما قتل الناس. ماالذي حدث للاتحاد الاوروبي وللقيم الاوروبية؟ اين هؤلاء الذين يذهبون في كل مكان يعطون دروسا في الديمقراطية؟.
«اين الامم المتحدة؟ اين الان هؤلاء الذين اثاروا ضجة عندما استخدمت الشرطة التركية باسلوب مبرر وقانوني تماما (مدافع) المياه ورذاذ الفلفل عندما يكون هناك انقلاب ومذبحة في مصر؟.»
وأدلي اردوغان بهذه التصريحات قبل ان يحث وزير الخارجية الامريكي جون كيري السلطات المصرية علي احترام حق الاحتجاج السلمي.
وانتقد الاتحاد الاوروبي الذي تسعي تركيا للانضمام اليه والولايات المتحدة قمع الشرطة لاعنف احتجاجات مناهضة للحكومة في تركيا منذ عشرات السنين. وقتل خمسة اشخاص في الاشتباكات.