الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مناقصة دولية للتخلص من الحاويات المشعة فى السويس




أعلنت هيئة موانئ البحر الاحمر عن مناقصة دولية للتخلص من الحاويات المشعة بميناء الادبية فى السويس وفق اتفاقيتى "استكهولم وبازل" العالميتين وذلك بعد 14 عاما من دخولها البلاد وحجزها فى الميناء.
 
وصرح اللواء محمد عبدالقادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر بأن وزارة البيئة تولت ملف الـ 10 حاويات المسرطنة والمتواجدة فى ميناء الادبية منذ دخولها البلاد مؤكدا انه تم وضع كراسة شروط لطرحها عالميا أمام الشركات المتخصصة فى حرق والتخلص من البضائع الخطرة، وفق اتفاقيتى "استكهولم وبازل" العالميتين.
 
وأشار جاب الله الى أن وزارة البيئة طالبت من منظمة الفاو العالمية الاستعانة بخبير لوضع تفاصيل كراسة الشروط، وكبسلة الحاويات لإحكام إغلاقها والطرق المناسبة للتخلص منها يأتى هذا عقب استلام قوات الجيش الثالث الميدانى لهذه الحاويات من عدة اشهر للكشف عن محتوياتها ومدى خطورتها.
 
وأوضح عبدالقادر أن معمل الحرب الكيماوية التابعة لقوات الجيش الثالث كشف أن الحاويات العشر تحتوى على مادة "اللندين" المسرطنة وأوصت بضرورة التخلص منها فى أقرب وقت ممكن وتم تسليم التقارير الى المستشار أحمد عبدالحليم المحامى العام لنيابات السويس كحرز قضائى بالقضية.