الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنوك تستعد بـ 16.6 مليار جنيه لمواجهة الاحتياجات الطارئة





 
 
 
 
 
كتب – أحمد زغلول
قال مصرفيون أمس إن هناك عدداً من البنوك المصرية الصغيرة لجأ للحصول على قيمة كبيرة من السيولة من بنوك أخرى لمواجهة احتمالات زيادة السحب منها فى ظل حالة عدم الاستقرار التى تضرب البلاد. وأفادت بيانات أتاحها البنك «المركزى» أمس أن عمليات الانتربنك التى تقوم من خلالها البنوك بتأمين احتياجاتها من السيولة عبر الاقتراض من بنوك أخرى بلغت خلال يومى الأربعاء والخميس من الأسبوع الماضى نحو 12.6 مليار جنيه منها 7.4 مليار جنيه يوم الأربعاء و5.2 مليار جنيه يوم الخميس، كما قامت البنوك أيضًا باللجوء إلى الانتربنك للحصول على 4 مليارات جنيه أمس الأول الأحد لتصل القيمة الاجمالية لهذه العمليات فى ثلاثة ايام 16.6 مليار جنيه.
وتعليقًا على ذلك قال طارق فوزى ، المدير الاقليمى السابق لبنك «المشرق» بمصر، إن عدداً من البنوك الصغيرة لجأت إلى عمليات «الانتربنك» نهاية الاسبوع الماضى للحصول على قيمة كبيرة من السيولة النقدية تمكنها من الوفاء بالتزامات العملاء إذا ما حدثت زيادة فى السحب فى ظل الدعوات للتظاهرات والتخوف من حدوث عمليات سحب كبيرة.
وأفاد فوزى أن المتوسط الطبيعى لعمليات الانتربنك يوميًا تتراوح بين 500 مليون جنيه إلى مليار جنيه، وتقبل عليها البنوك بشكل مستمر لتوفير احتياجاتها قصيرة الأجل ، موضحًا انها أحد اهم الاليات التى يتيحها البنك «المركزى» لتوفير السيولة للبنوك التى تعانى فى وقت ما عجزًا منها.
وطبقًا لأرقام البنك «المركزى» فإن هناك جزءاً من السيولة التى حصلت عليها البنوك نهاية الاسبوع الماضى قيمته نحو 8 مليارات جنيه تتوزع آجاله ما بين أقل من اسبوع إلى أكثر من شهر بينما تبلغ العمليات لأجل ليلة واحدة نحو 4.6 مليار جنيه.
واستقر متوسط سعر الفائدة على العمليات لأجل ليلة واحدة عند نحو 9.8% خلال يومى الأربعاء والخميس من الاسبوع الماضى.
وأفاد مصدر مسئول ببنك «الاسكندرية سان باولو» أن متوسط قيمة عمليات «الانتربنك» كانت تتراوح بين 20 مليار جنيه و25 مليار جنيه قبل ثورة 25 يناير ارتفعت فى الشهور التالية ليناير 2011 لتصل إلى 80 مليار جنيه فى بعض الأشهر نتيجة ارتفاع الطلب وزيادة عمليات السحب ثم عاودت التراجع فى الشهور الأخيرة لتتراوح بين 30 ملياراً و35 مليار جنيه شهريًا.
وأفاد المصدر أن ما حدث نهاية الاسبوع الماضى كان اجراء احترازيا من البنوك لتوفير السيولة التى تمكنها من مواجهة أى احتياجات طارئة.