الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحزاب المدنية تدرس الاندماج لمواجهة الإسلاميين فى الانتخابات البرلمانية المقبلة







 
 
 
 
كتبت - فريدة محمد وأسامة رمضان
تسعى بعض الأحزاب المدنية للاندماج  استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة  ويأتى ذلك التحرك بهدف تكوين كيان ضخم يستطيع حصد المزيد من المقاعد فى البرلمان القادم وتسعى الاحزاب ايضا لمواجهة تيار الاسلام السياسى بجميع فصائله سواء جماعة الإخوان المسلمين أو حزب النور السلفى أو حتى الجماعة الاسلامية وذراعها السياسية البناء والتنمية.
وتقوم الأحزاب بتحرك آخر يستهدف حل الأحزاب التى تشكلت على اساس دينى ومنع قيام أخرى جديدة  وكذلك صياغة نص دستورى يحظر استخدام الدين فى العمل السياسى ودشن حزب الجبهة الديمقراطية حملة بالمحافظات لحل هذه الاحزاب وقال مجدى حمدان القيادى بالحزب إن ذلك يتم بالتنسيق مع الأحزاب المدنية فى المحافظات.
وبحسب المصادر الحزبية تخشى الأحزاب من أن يؤدى تفتت التيار المدنى  بعد ثورة 30 يونيو إلى عودة الإسلاميين إلى البرلمان مرة أخرى.
وفى الوقت الذى تتوقع فيه قيادات الاحزاب تغيير الخريطة السياسية والحزبية خلال الفترة المقبلة  يدرس حزب المصريين الاحرار الاندماج مع الدستور والمصرى الديمقراطى بينما يدرس حزب المؤتمر الاندماج مع عدد من  الأحزاب الوسطية.
وفى سياق متصل عقد مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار اجتماعه أمس الأول لمناقشة الاندماج وأعلن المجلس فى بيان اصدره موافقته  بالإجماع على مشروع الاندماج وتم رفع توصية لرئيس الحزب والهيئة العليا بضرورة المضى قدماً فى هذا الاتجاة لما له من أهمية فى توحيد جهود الكتلة الليبرالية. وحضر هذا الاجتماع كل من .نجيب ساويرس الداعى لتأسيس الحزب، ود. فاروق الباز ، وأ. محمد سلماوي، وم. نديم إلياس، ود.خالد قنديل.
يأتى ذلك فى الوقت الذى شهدت فيه الهيئة العليا للحزب انقساماً حول هذه الفكرة ما بين اتجاه أيدها وآخر اعترض عليها بسبب الخلاف الأيديولوجى بين الحزب الليبرالى وغيره من الأحزاب المدنية التى تتبنى الفكر اليسارى او يسار الوسط.
عقد مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار اجتماعه الأول، بحضور كل من رجل الأعمال نجيب ساويرس الداعى لتأسيس الحزب، ود. فاروق الباز ، ومحمد سلماويرئيس اتحاد كتاب مصر ونديم إلياس، ود.خالد قنديل..حيث تم خلال الاجتماع انتخاب سلماوى رئيساً للمجلس، كما تم ضم وكيل مؤسسين الحزب أ. راجى سليمان لعضوية المجلس بتزكية 2 من الأعضاء، وانتخابه وكيلاً للمجلس.
فيما تم عرض ملف الاندماج المطروح بين حزب المصريين الأحرار مع عدد من الأحزاب الليبرالية الأخرى، وقد وافق المجلس بالإجماع على مشروع الاندماج وتم رفع توصية لرئيس الحزب والهيئة العليا بضرورة المضى قدماً فى هذا الإتجاة، لما له من أهمية فى توحيد جهود الكتلة الليبرالية.
واتفق مجلس الأمناء فى اجتماعه، على الإنعقاد بشكل دورى كل ثلاثة أشهر أو حين تستدعى الضرورة، وذلك فى اطار مهامه التى تقضى وضع الاستراتيجية العامة لسياسات الحزب وتقديم المشورة لقيادات الحزب، واحاطتهم بأرائه وتوصياته، ومراقبة مدى التزام قيادات الحزب وتشكيلاته بالإستراتيجية الموضوعة وبمبادئ وأهداف الحزب العامة.
يذكر أنه تم التصديق على اختيار مجلس الأمناء خلال انعقاد الجمعية العمومية للحزب فى أول انتخابات داخلية له فى العاشر من مايو الماضى، ليضم، م .نجيب ساويرس، ود. فاروق الباز ، والإقتصادى العالمى د. إبراهيم عويس، وأ. محمد سلماوي، وم. نديم إلياس، ود.خالد قنديل.