الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التعليم» تعجز عن الإنفاق على امتحانات الدبلومات




تسبب قرار وزارة المالية بوقف التعامل من الصناديق الخاصة فى أزمة بامتحانات الدبلومات الفنية المقرر أن تبدأ خلال الأسبوع المقبل بعد أن اعتبرت المالية حسابات خامات الامتحانات ومشروع رأس المال صناديق خاصة مما أدى إلى منع التعامل.
 
وكشف مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم أن المديريات التعليمية عجزت عن شراء خامات الامتحانات العملى مما قد يتسبب فى كارثة تعطيل الامتحانات لو لم تصل الخامات فى موعدها خلال يومين على الأكثر موضحاً أن هناك بعض المديريات استطاعت توفير الخامات بمجهوداتها الذاتية فى حين عجزت بعض المديريات الأخرى كالأقصر والمنوفية.
 
وقال إن وزارة المالية حولت الصناديق الخاصة إلى البنك المركزى ويصرف عن طريق شيك مصرفى مما يزيد من الأعباء المالية لافتاً إلى إنه من الاستحالة أن يحضر مندوب إلى البنك المركزى من كل المحافظات ليصرف شيك صرف خامات.
 
وأضاف متعجباً كيف يمكن حساب خامات الامتحانات أو مشروع رأس المال حسابات خاصة مؤكداً أنه لا يتم تحصيل أى شيء منها.
 
وحول تأثير القرار على مشروع رأس المال أشار المصدر إلى أن المدارس الزراعية فى دمنهور وحدها فقدت 40 حيواناً.
 
حيث لم تستطع المدارس الزراعية شراء التحصينات مؤكداً أن تلك الحيوانات تمثل ثروة.
 
وأوضح أنه بعد توقف المشروع نهائياً توقفت الفنادق التابعة للتعليم التجارى حيث توقف امدادها بالطعام.
 
لافتاً إلى أن المشروع بدأ بـ60 ألف جنيه منذ عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر ووصل إلى 24 مليون جنيه ذاتيًا نتيجة مجهودات الطلاب.
 
وأضاف المصدر أن المالية ابلغت التعليم أنها سوف تورد إلى المديريات التعليمية قيمة الخامات إلا أن هذا لم يحدث حتى الآن حيث يتسلم رؤساء اللجان المدارس غدًا السبت لإعدادها للامتحانات يوم الثلاثاء القادم.