الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البيئة: السيطرة على حادث التسرب الزيتى بخليج عدن





فى اطار  خطة  وزارة الدولة لشئون البيئة وجهازها التنفيذى لمتابعة حادث التسرب الزيتى بمنطقة خليج عدن تم التنسيق مع مركز الهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج  عدن بالغردقة (ايمارسجا) لمتابعة تطورات الاوضاع فى الحادث وكذلك رفع درجة الاستعداد لتقديم الدعم الكامل لمساعدة الاجهزة المعنية بدولة اليمن فى السيطرة على الحادث البيئى حيث  قامت مصر بايفاد خبير  متخصص فى مجال مكافحة التلوث البحرى لتقييم الموقف وتقديم الدعم الفنى للجهات اليمنية للسيطرة على الحادث.

 

وقد قامت الاجهزة المعنية بدولة اليمن بالسيطرة على الحادث  البيئى والقيام باعمال المكافحة بالمعدات والامكانيات المحلية باليمن حيث تم احتواء و استرجاع الزيت (المازوت) بنسبة  70% من الكمية المتسربة الى البيئة البحرية. 

 

وأكدت د. كوثر حفنى رئيس الادارة المركزية للكوارث بوزارة الدولة لشئون البيئة أن هذا الحادث اكد على وجود منظومة متكاملة  وفعالة للتعاون بين الدول المشاركة فى  الهيئة الاقليمية الحفاظ على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن فى مجال مكافحة التلوث البحرى والتى تشارك بها مصر حيث تعتبر من من اوائل الدول فى الاقليم  التى لديها خبرات فى مكافحة التلوث البحرى بالزيت.

 

والجدير بالذكر ان غرفة العمليات المركزية بجهاز شئون البيئة  قد تلقت بلاغا من الهيئة العامة للشئون البحرية باليمن يفيد بوقوع حادثة تسرب للزيت (المازوت) تصنف من المستوى الثالث من مستويات الاستجابة لحوادث التلوث الزيتى خلال الاسبوع الماضى، وذلك فى منطقة خليج عدن. حيث تم التنسيق مركز المساعدات المتبادلة التابع للهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن ومقرها بالغردقة (ايمارسجا).