الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تزايد وتيرة العنف فى مسيرات الإخوان بالمحافظات





شهدت مسيرات الاخوان المسلمين فى عدد من المحافظات مشادات ومشاحنات واشتباكات عنيفة مع المواطنين فى تزايد لأعمال العنف من جانبهم بشكل ملفت حيث اعتدى انصار الرئيس المعزول محمد مرسى على اثنين من الشباب بعد اقتحامهم لأحد محلات الاتصالات بشارع النيل بالاربعين واعتدائهم على العاملين فى المحل بالضرب وتحطيم واجهة المحل لتعليقه صورة الفريق أول عبدالفتاح السيسى على واجهة المحل مما تسبب فى تدخل أهالى المنطقة ونشوب مشادات مع أفراد المسيرة الاخوانية الامر الذى دفعهم للتراجع عن التوجه الى مديرية أمن السويس كما كان مخطط وتعديل مسارهم الى مسجد حمزة مقر اعتصامهم.
 
واكد شهود العيان انهم شاهدوا اعضاء من انصار مرسى يخرجون من المسيرة ويسبون العاملين بالمحل لتعليقهم صور "السيسى" على واجهة المحل وبعدها تزايدت المشادات الى ان تطورت لاقتحامهم للمحل وتحطيم الواجهة وتمزيق صور "السيسى" وتجمهر المواطنين ضدهم.
 
وفى غضون ذلك شهدت مدينة الاسماعيلية وقوع اشتباكات بين جماعة الإخوان ومعارضى الرئيس المعزول محمد مرسى مما أدى لاصابة 7 أشخاص بطلقات الخرطوش نقلوا إلى المستشفى الجامعى و11 آخرين بالحجارة تم علاجهم بموقع الأحداث.
 
وكانت مسيرة لمؤيدى الرئيس المعزول قد خرجت من أمام مسجد الصالحين وتوجهت إلى شارع شبين الكوم، مساء الاثنين، وتسببت فى تكدس مرورى بالشارع ثم توجهت المسيرة إلى شارع السلطان حسين، ونشبت الاشتباكات بعد تعدى أشخاص بالمسيرة على المحال التجارية بالمنطقة ورشقها بالحجارة.
 
كما توجهت المسيرة إلى مبنى مديرية الأمن بشارع محمد على فتصاعدت الاشتباكات بين الطرفين وأطلقت أعيرة الخرطوش دون تحديد مصدرها، وفور وصول مسيرة الإخوان إلى شارع الثلاثينى تصدى أهالى المنطقة وتجار سوق الجمعة لهم تحسبًا لتصاعد الاشتباكات والاضرار بفروشات الباعة، قبل توجه مسيرة الاخوان إلى شارع الثلاثيني، وكون شباب المنطقة المحيطة بمسجد الصالحين. لجانًا شعبية لحماية المنطقة من نشوب أى اشتباكات بين الطرفين أو اندساس مسلحين، خاصة مع حالة الترويع والذعر التى عاشها أهالى الإسماعيلية مع تصاعد الاشتباكات.
 
كما قام بعض من الاهالى بالقبض على شاب باول الشارع التجارى من مؤيدى لرئيس المعزول وبحوزته سلاح نارى وبطاقتى شخصية أحداهما مدون عليها محل اقامة بكفر الشيخ والاخر ببورسعيد ويرتدى كفنا تحت ملابسه.
 
أما فى الغربية قام العشرات من أهالى مدينة المحلة الكبرى بتشكيل لجان شعبية لتأمين ديوان قسم أول المحلة مساءأمس الأول بعد قيام أعضاء القوى الثورية بفض تجمع العشرات من أعضاء جماعة الإخوان الذين تجمعوا بالقرب من القسم عقب صلاه التراويح للتنديد بأحداث المنصة وسقوط ضحايا والمصابين.
 
وطارد عدد من شباب القوى والحركات الثورية من شباب المحلة الثائر وإئتلاف شباب الثورة الشرارة والتيار الشعبى وحركة شباب 6إبريل أعضاء الجماعة مما دفعهم للإنصراف عبر الشوارع الجانبية للمسجد وسط تراشق بالالفاظ بين أنصار ومعارضى الدكتور محمد مرسى الرئيس المعزول.
 
فى حين اتهم عدد من أهالى شارع متولى الشعراوى بمدينة بينى سويف مسيرة لانصار الرئيس السابق محمد مرسى باثارة الشغب وبتحطيم سياراتهم وإلقاء الطوب والحجارة على عدد من المنازل لتعليقهم لافتة مدون عليها مسلم ومسيحى إيد واحدة وعلم مصرمرسوم عليه الهلال والصليب.
 
فيما وقعت اشتباكات بين عدد المواطنين و قائدى السيارات اسفرت عن تحطم 3 سيارات ملاكى وذلك بعدما رفع الأهالى صورة للفريق أول عبدالفتاح السيسي، أثناء مرور مسيرة لأنصار مرسى وتوقفت المسيرة أمام أحد المقاهى وقام بعض المشاركين فيها بتحطيم السيارات الثلاث التى كانت متوقفة أمام المقهى بالحجارة والشوم.
 
وفى سياق متصل تقدم حمادة جعفر عضو مؤسس بحملة نبض الوطن بالفيوم ببلاغ لنيابة مركز الفيوم يتهم فيه جماعة الأخوان المسلمين بتهديده وأفراد اسرته بالقتل والسب والقذف عن طريق رسائل المحمول الواردة والمكالمات الصوتية إلى رقمه الخاص إذا لم يتوقف عن جمع التوقيعات الخاصة بحملة نبض الوطن لترشيح الفريق أول عبدالفتاح السيسى رئيسا للجمهورية.
 
أكد دفاع الشاكى عماد يوسف طنطاوى المحامى أن ما يحدث الآن هو مكيدة من قبل جماعة الأخوان المسلمين وليست بجديد عليهم وأنها مرتبة منهم بتهديد وتخويف لكل أعضاء الحملة.
 
وأمر أحمد أيهاب حافظ وكيل النائب العام لنيابة مركز الفيوم وسكرتارية والى حسين فى المحضر رقم 3560 لسنة 2013 إدارى مركز الفيوم بطلب تحريات المباحث حول الواقعة وإرسال رقم التليفون إلى شركات المحمول.
 
وفى الدقهلية قام انصار مرسى بسحل الشاب إسلام رشاد 17 سنة أمام القرية الأوليمبية عندما هتف الجيش والشعب أيد واحدة ثم توجهت مسيرة الإخوان إلى مديرية الأمن ليفاجأوا بأكثر من 10 الآف مواطن يعترضونهم مما اضطرهم للهرب وترك نسائهم بشارع جيهان فقام المواطنون بحمايتهم وتركهم للذهاب لمنازلهم.
 
وتمكنت قوات الأمن من القبض على 25 إخوانيا بحوزتهم أسلحة نارية وبيضاء