الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 ملايين جنيه تبرع من «الخاصة» لإصلاح مدارس رابعة والنهضة




 وافق محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم على المشروع الذى تقدمت به جمعية اصحاب المدارس الخاصه لدعم التعليم الحكومى فى مصر من خلال التآخى بين المدارس الحكومية والخاصة.
 
أكد المندوه الحسينى رئيس جمعية اصحاب المدارس الخاصة عقب لقائه مع الوزير  أن المشروع يهدف الى تنمية وتطوير المدارس الحكومية فى عدد من محافظات مصر من خلال المدارس الخاصة التابعة للجمعية والبالغ عددها 700 مدرسة بالجيزة والسادس من أكتوبر ، بحيث تتولى كل مدرسة خاصة تطوير وتحديث معاملها بالسبورات الذكية وتدريب المعلمين عليها وصيانة الأجهزة ودورات المياه . كما تقوم المدارس الخاصة بالاستعانة بمدرسى المدارس الرسمية لسد العجز فى  هيئات التدريس والمساهمة فى رفع المستوى المادى لمعلمى الرسمية مشيرا الى أن الجمعية تتحمل بمقتضى هذا المشروع تطوير حوالى 700 مدرسة حكومية، على ان يتم تحويل المبالغ التى يتم توفيرها للوزارة الى مشروعات أخرى.. وافق الوزير على طلب الجمعية بألا يقل عدد ممثلى أصحاب المدارس الخاصة فى لجان التعليم الخاص بالإدارات والمديريات التعليمية عن ثلاثة ممثلين، مع وضع آلية محددة لانتخابهم . كما وافق على الطلب الخاص بضرورة الانتهاء من المقابلات والتعيينات فى الحكومة قبل بداية العام الدراسى بشهرين على الأقل حتى تستطيع المدرسة الخاصة ترتيب أوضاعها الداخلية مع عدم تعيين أى مدرس فى المدرسة الحكومية طالما أنه على قيد العمل فى إحدى المدارس الخاصة إلا بعد الحصول على إخلاء طرف .
 
وطالبت الجمعية بزيادة الكثافة الطلابية للمدارس التى تقل مصروفاتها عن 6000 جنيه بمعدل كثافة فصل أسوةً بالمدارس التى تقل مصروفاتها عن 3000 جنيه، وطالب الوزير رداً على ذلك بضرورة عمل إحصائية واستطلاع رأى ودراسة هذا الموضوع قبل الموافقة عليه.
 
 وردا على طلب الجمعية بزيادة كثافة الفصول فى المدارس الخاصة الحديثة كما هوالحال فى المدارس الحكومية المماثلة من 25 إلى 36 طالبًا.. طالب الوزير بتخفيض مصروفات هذه المدارس فى مقابل زيادة عدد الطلاب تخفيفا عن كاهل أولياء الأمور.   
 
ووافق الوزير من جهة أخرى على إعادة تقييم مصروفات المدارس الخاصة كل 5 سنوات كما كان فى السابق حتى تتمكن من القيام بواجباتها فى ضوء التغييرات السريعة فى المجتمع، كما وافق على إنهاء تنسيق التجريبيات فى موعد أقصاه 1/8 من كل عام لما يسببه التأخير من مشاكل للمدارس الخاصة .
 
وفى سياق متصل يدشن الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم وفتحى سابق رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة مساء اليوم  الحملة القومية لدعم التعليم الحكومى وتطوير العملية التعليمية بالمدارس الرسمية وتزويدها بالأجهزة والمعدات والأثاث اللازم لها دون تحميل ميزانية الدولة أى أعباء إضافية .. يقوم ممثلو التعليم الخاص بتسليم الوزير الشيكات التى تبرع بها أصحاب المدارس ومجلس إدارة الجمعية والتى وصلت قيمتها حتى الآن خمسة ملايين جنيه، بخلاف تحمل الجمعية جميع تكاليف صيانة المدارس التى أضيرت بسبب الأحداث السياسية والتظاهرات والأعمال التخريبية فى محيط كل من منطقتى رابعة العدوية والنهضة ومدينة العريش خلال عشرة أيام فقط من تسلمها عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، ومد جميع مدارس مدينة العريش