الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجنزورى يلغى اجتماعا مع وفد نوبى




 
تسببت الضغوط الشديدة من عدد من النشطاء النوبيين وشباب ائتلاف 4 سبتمبر النوبية بجانب الجمعية المصرية للمحامين النوبيين على مجلس الوزراء إلى إلغاء الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء الاجتماع الذى كان مقررًا عقده صباح أمس بوزارة الاستثمار مع بعض ممثلى أهالى النوبة فى حضور وزراء التخطيط والرى والإسكان والزراعة والداخلية لتمرير قانون إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب السد العالى.
 
ولجأ الدكتور الجنزورى إلى إلغاء الاجتماع بسبب رفض أهالى النوبة مشروع قانون إنشاء الهيئة العليا بجانب استنكارهم لاختيارات مجلس الوزراء لممثليهم فى هذا الاجتماع حيث تعمد محافظ أسوان مصطفى السيد اختيار ممثلين من النوبة كانوا من النظام السابق والحزب الوطنى المنحل حسب روايتهم لتمرير مشروع قانون إنشاء الهيئة العليا لتنمية ضفاف البحيرة وجنوب السد العالى.
 
 
جاءت بنود القانون الذى كان مقررًا تمريره فى اجتماع الأمس خالية من أى حقوق مثل إعادة توطينهم أو تمليكهم للأراضى وحذف اسم تنمية بلاد النوبة القديمة من القانون الجديد.
 
ومن جهته أكد منير بشير رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للمحامين النوبيين أن أغلب الفئات النوبية داخل وخارج مصر ترفض قانون تنمية البحيرة وأن مجلس الوزراء تعمد بجانب محافظ أسوان اختيار ممثلين من أبناء النوبة كانوا ضمن النظام السابق ليقوموا بالتوقيع بالموافقة وتمرير هذا القانون.
 
 
وتابع: إن العشرات من النوبيين من جمعية المحامين النوبيين وائتلاف الشباب والهيئات النوبية بالقاهرة والسويس والاسكندرية والاسماعيلية وأسوان ولجان متابعة الملف النوبى قاموا بوقفة احتجاجية أمام وزارة الاستثمار رغم إلغاء الاجتماع بهدف استنكار اختيارات مجلس الوزراء لممثلى النوبة.