الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نتانياهو: الاستيطان مقابل الأسرى.. ووزير فى حكومته يدعو لإبادتهم







 
 
 
 
القدس المحتلة ــ وكالات الانباء
كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، وافق على بناء ما بين 4500 إلى 5500 وحدة سكنية جديدة فى المستوطنات، مقابل عدم انسحاب حزب البيت اليهودى اليمينى المتطرّف من الحكومة، بعد إقرار إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.
وأشارت الصحيفة أن نتانياهو أجرى اتصالات سرية مع وزير الإسكان أورى أريئيل، حول المصادقة على بناء 1000 وحدة سكنية جديدة، تضاف إليها فى الشهور المقبلة ما بين 3500 إلى 4500 وحدة سكنية جديدة أخرى.
ووفقاً للصحيفة، فسيتم بناء هذه الوحدات السكنية فى الكتل الاستيطانية الكبرى فى الضفة الغربية، والمستوطنات فى القدس الشرقية.
وفى السياق نفسه ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت ان وزير الاقتصاد نفتالى بينيت دعا خلال جلسة حكومة الاحتلال حول إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، الى قتلهم فورا، لمنع عمليات تبادل أسرى،مشيرا أنه قتل عددا كبيرا جدا من العرب خلال حياته.
وفى المقابل انتقد الجنرال فى الاحتياط يعقوف عميدرور، كلام بينيت وقال إن هذه المطالبة ليست قانونية.
وفى الاثناء أكد سفير الولايات المتحدة لدى تل ابيب دان شابيرو أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيرى ملتزمان بالعملية التفاوضية بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي.،داعيا إلى تأييد الزعيمين الشجاعين اللذين قررا المضى قدما فى هذا الطريق.
وذكرت مصادر فى واشنطن أن المفاوضين الفلسطينى والإسرائيلى حددا مدة تسعة أشهر تقريبا للتوصل إلى اتفاق سلام على إنهاء الصراع بينهما والمستمر منذ أكثر من ستة عقود فى محادثات تجرى بوساطة أمريكية.
وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر استئناف المحادثات التمهيدية فى واشنطن خلال أسبوعين.