الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

%25 انخفاضا في أسعار الدواجن بسبب الركود





شهدت أسعار الدواجن انخفاضا ملحوظا مع اقتراب عيد الفطر المبارك، بلغت نسبته 25٪ حيث وصل سعر كيلو الدواجن في المزارع 12.5 جنيه بدلا من 16 جنيها للكيلو ليصل السعر للمستهلك 15.5 جنيه مذبوحة و18.5 جنيه معبأة. أرجع دكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة السبب في تراجع أسعار الدواجن الي حالة الركود وضعف القدرة الشرائية نتيجة للظروف التي تمر بها البلاد.

وتوقع استمرار مؤشر انخفاض أسعار الدواجن خلال عيد الفطر المبارك والذي سوف يشهد أعلي معدلات للركود حسب قوله، مؤكدا أن المواطنين يفضلون شراء الاسماك كوجبة رئيسية خلال تلك المناسبة.
وشدد علي خطورة الانخفاض الشديد في أسعار الدواجن الامر الذي سوف يدفع بدوره الي خروج نسبة كبيرة من المربين من منظومة الانتاج ويؤثر سلبا علي معدلات الانتاج والتي باتت تتراوح بين 580 و620 مليون طائر سنويا نتيجة لعدم الانتظام والثبات في معدلات الانتاج. وفي سياق متصل كشف رئيس شعبة الثروة الداجنة اعداد مذكرة يتم توجيهها لكل من وزارتي التجارة والصناعة والزراعة تطالب فيها الشعبة بضرورة الاسراع في تفعيل المشروع القومي الذي كانت قد تبنته الوزارتان خلال الفترة الماضية لانقاذ قطاع الثروة الداجنة من الانهيار، حيث كلفت شعبة الثروة الداجنة باعداد دراسة متكاملة بشأن طرح 16 منطقة صناعية جديدة من قبل هيئة التنمية الصناعية للنهوض بالقطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي ويستهدف المشروع القومي مضاعفة الانتاج الي 3 مليارات طائر سنويا فضلا عن مضاعفة استثمارات قطاع الثروة الداجنة من 25 مليارا الي 50 مليار جنيه سنويا الي جانب تمويل مصر كدولة مصدرة للثروة الداجنة.
وانتقد عبدالعزيز عدم وجود سياسات واضحة وثابتة لا تتعلق بتغيير شخصية متخذ القرار وتصرف إلي تحقيق الصالح العام للدولة والنهوض بالاقتصاد القومي.