السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المالية» تتلقي طلبات لتنفيذ 9 مشروعات جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص





كشف عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية  ان الوحدة تلقت 9 مشروعات جديدة تقدمت بها عدد من الوزارات والهيئات الحكومية إلي وزارة المالية لدراستها وتحديد جدول زمني لطرحها مشيرا الي ان هذا لن يتم في الوقت الحالي لحين الانتهاء من المشروعات الثمانية التي يجري دراستها حاليا وذلك لعدم تشتيت الجهود في الوقت الحالي وسيتم ادخال الدراسات الجديدة بمجرد الانتهاء من أي من المشروعات الجاري دراستها.

وأوضح حنورة في تصريحات خاصة ان تلك المشروعات تتضمن مشروع ارض المعارض الجديدة بالقاهرة الجديدة علي مساحة 100 فدان واخري في شرم الشيخ والغردقة بالاضافة الي مشروعات تقدمت بها وزارة الرياضة وتشمل انشاء ملاعب ومراكز رياضية في عدد من المناطق وتشمل 6 اكتوبر والقاهرة الجديدة والتجمع الخامس وشرم الشيخ وعدداً من مشروعات وزارة الاتصالات. 
وأضاف ان مشروع محطة صرف صحي أبو رواش في طور المراحل النهائية لاختيار التحالف الفائز في اقرب وقت لافتا الي ان  التحالفات المؤهلة لمناقصة محطة صرف صحي أبورواش تحالفاً بقيادة أوراسكوم للإنشاء والصناعة «OCI» يضم شركة أكواليا الإسبانية وشركة فيوليا الفرنسية وشركة «آي كات» المصرية، والثاني تقوده مجموعة الخرافي منفردة، والثالث تقوده شركة «ميتيتو» الإماراتية ويضم شركة هوكتيف للمقاولات وشركة ثالثة صينية، بينما تقود التحالف الرابع شركة «ديجرامو» الفرنسية مع شركة المقاولون العرب فيما انسحب تحالف بقيادة كونكورد المصرية مع شركة صرف القاهرة المصرية.
وأضاف رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص أنه تلقي طلب من وزارة العدل لتنفيذ مشروع ميكنة السجل المدني والشهر العقاري والحيازات الزراعية حيث سيتم اعادة هيكلة المشروع باضافة بعض الخدمات تدر ربحا بما يجعله جاذبا للمستثمرين مشيرا إلي أن ازمة هذا المشروع في التمويل لذا تعطل انشاؤه خلال الفترة الماضية خلال الجهة الحكومية.
وقال إنه خلال شهرين سيكون مشروعات ميناء سفاجا والاتوبيس النهري ومحطات تحلية مياه البحر جاهزون للطرح علي المستثمرين بعد الانتهاء من الدراسات.
ويصل إجمالي الاستثمارات التقديرية لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص المستهدفة في مصر حالياً 4 مليارات دولار وينتظر تحديد القيمة الفعلية لكل مشروع بعد انتهاء دراسات الجدوي.