الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الاستثمار يلتقي وفد «البنك الدولي» لبحث خطة المساعدات لمصر







 
 
استقبل أسامة صالح وزير الاستثمار وفداً رفيع المستوي من قيادات البنك الدولي، ضم كلاً من «لويك شيكييه» مدير إدارة تطوير القطاع الخاص والتمويل في البنك الدولي، ود.سحر نصر الخبير الاقتصادي بالبنك الدولي وحسام أبو دجا المسئول بالبنك، حيث استهدف اللقاء بحث آليات وخطط التعاون بين وزارة الاستثمار والبنك الدولي خلال المرحلة المقبلة.
تم خلال اللقاء استعراض أهم التحديات والأولويات التي توليها وزارة الاستثمار الاهتمام وتعد لها خطط المواجهة والتطوير في الفترة الحالية، فضلاً عن التوجه الحالي للحكومة المصرية الجديدة، والجهود المبذولة لتنمية وتحسين برامج التشريعات الخاصة بالاستثمار وتحسين كفاءة القطاعات الاستثمارية علي اختلاف مستهدفاتها.
وقد استعرض مسئول البنك الدولي برنامج عمل ومخططات البنك تجاه مصر، مشيراً إلي أنه يجري وضع خطة المساعدات الفنية لمصر خلال الفترة المقبلة، وفقاً للتغيرات التي تشهدها الساحة المصرية وما يستجد من متطلبات واحتياجات متطورة.
من جانبه، أشار أسامة صالح وزير الاستثمار إلي أهمية تركيز برامج المساعدات الفنية علي تحسين أداء قطاع التمويل العقاري، بهدف تحسين أسواق التمويل وزيادة المنتجات ودعم التأجير التمويلي، وكذلك علي رفع كفاءة قطاع الأعمال العام، فضلاً عن أهمية دعم دور القطاع المصرفي لتحسين برامج تمويل المشروعات، وخاصةً المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. كما أشار الوزير إلي ضرورة الاستفادة من المنح والمساعدات في تطوير آليات العمل التشريعي الخاصة بالاستثمار.
كما تم استعراض مجالات التعاون التي يوفرها البنك الدولي من خلال البرامج المقدمة في إطار مشاركة دول «الدوفيل»، والتي يأتي في مقدمتها «مشروع الإدارة الرشيدة» بدول الربيع العربي، والذي تم الاتفاق مع البنك الدولي علي أن يشمل، ضمن محاوره الرئيسية، عملية دعم نظام الشباك الواحد ومجمعات خدمات الاستثمار، وتقديم الدعم الفني اللازم لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن تفعيل برامج الإصلاح التشريعي وتعزيز المهارات البحثية والمعلوماتية من خلال إقامة مركز متخصص للبحوث.