الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبو عيطة: إعادة طرح قانون النقابات على البرلمان حال إقراره من الرئيس







 
 
 
 
 
 
كتب ـ حسن عبد الظاهر
أكد كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة والهجرة، أن قانون النقابات العمالية الذى تناقشه القيادات والقوى العمالية حاليا الذى سيُرفع لرئيس الجمهورية المستشار عدلى منصور، لإصداره ستعاد مناقشته مرة أخرى عقب انتخاب مجلس الشعب الجديد.
وأضاف أبو عيطة أن صدور القانون فى الوقت الحالى بعد توافق القوى العمالية عليه أمر حتمى، وذلك لاستعادة الاستقرار داخل المواقع العمالية ومواقع الإنتاج، والتقليل من حدة الإضرابات العمالية.
وكان الاتحاد العام للعمال قد رفض صدور القانون من الرئيس المؤقت، مطالبا بأن يتم تأجيله لحين انتخاب مجلس الشعب خاصة أن الدورة النقابية ما زال يتبقى فيها عام كامل حتى تنتهى.
ومن ناحيه اخرى يجتمع أبوعيطة  الاثنين المقبل، بممثلى العمال ورجال الأعمال، بقطاع الهجرة، وذلك لإقرار علاوة العاملين فى القطاع الخاص، أسوة بما أقرته الحكومة منذ أيام للعاملين فى القطاع العام وقطاع الأعمال.
وأكد أبوعيطة أنه من المعتاد فى كل عام أن تجمع الوزارة ممثلو العمال ورجال الأعمال للاتفاق على قيمة العلاوة الاجتماعية من كل عام، ويتم تسجيل ذلك فى اتفاقية جماعية بالوزارة حتى تكون ملزمة لكافة الأطراف.
وكان مجلس الوزراء برئاسة الببلاوى قد وافق أمس على مشروع قانون يقضى بمنح العاملين بالدولة علاوة اجتماعية بقيمة 10% من الراتب الأساسى بدون حد أدنى أو أقصى.