الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التموين: تخفيضات فى أسعار سلع العيد بالمجمعات الاستهلاكية تصل لـ%25






 
 
 
 
كتب ــ هيثم دهمش ونشأت حمدى وبشير عبد الرؤف
أعلنت جميع المحافظات حالة الطوارئ بجميع المرافق والخدمات، وتم تشكيل غرف عمليات بدواوين عموم المحافظات وألغيت الإجازات للقيادات المحلية وجميع المسئولين عن الخدمات لتلقى أى شكاوى من المواطنين عن أى قصور فى أجهزة الخدمات وذلك خلال عيد الفطر المبارك.
كما تقرر تكثيف أعمال النظافة خاصة فى الساحات المخصصة لصلاة عيد الفطر ومراجعة أعمال النظافة حول المساجد فى جميع المحافظات والطرق المؤدية إليها، إضافة إلى مراجعة إنارة جميع الطرق وتخصيص أطقم من الإنقاذ المركزى فى جميع المرافق بجميع المراكز والمدن بالمحافظات.
وأعلن اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، أن غرفة العمليات بالوزارة ستقوم بمتابعة عمل أجهزة المرافق والهيئات الخدمية بالمحافظات طوال أيام عيد الفطر المبارك على مدى 24 ساعة يومياً مع متابعة تواجد فرق الصيانة السريعة للمياه والصرف الصحى والكهرباء وتوفير وسائل النقل السريعة لسرعة إصلاح أى أعطال، كما خصصت الوزارة تليفون رقم 33378597 لاستقبال أى شكاوى أو بلاغات من المواطنين طوال أيام العيد لحلها بالتنسيق مع المحافظات المعنية.
وقال الوزير: إنه تم التنسيق مع إدارات المرور بالمحافظات لوضع الخطط اللازمة لضمان سيولة المرور بالميادين والشوارع الرئيسية، مشيراً إلى أنه ستتم متابعة انتظام العمل فى مواقف السرفيس وتعزيز خطوط النقل الداخلى التى تشرف المحافظات على تشغيلها خاصة التى تعمل بالمناطق الترفيهية والمتنزهات العامة.
وأضاف الوزير إنه تقرر تكثيف الحملات المرورية على الأسواق والمحال التجارية للتأكد من صلاحية السلع المعروضة وتشديد الرقابة على المخابز وطرح كميات إضافية من الدقيق ورفع حالة الاستعدادات لأجهزة هيئات النظافة بالمحافظات ومتابعة استعدادات الحدائق العامة لاستقبال المواطنين خلال إجازة عيد الفطر وزيادة منافذ توزيع الأسماك بالمحافظات وزيادة الكميات المخصصة لها طوال أيام العيد.
وفى السياق ذاته قال اللواء محمد أبو شادى، وزير التموين: إن اللجنة الوزارية الاقتصادية اجتمعت وناقشت توافر السلع خلال فترة العيد وعدم وجود أى أزمات، موضحا أن وزارة التموين حرصت على توفير جميع مستلزمات العيد من الدقيق والسكر واللحوم والأسماك والدواجن.
وأوضح فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء أنه تم منذ أمس السبت تطبيق اتفق عرض سلع العيد بالمجمعات بتخفيض من 10 إلى 25 %.
كما عقد محافظ القاهرة د.أسامة كمال اجتماع المجلس التنفيذى لمحافظة القاهرة  لمناقشة واستعراض استعدادات مديريات الخدمات والهيئات لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث أكد التزام محافظة القاهرة بجميع هيئاتها وأحيائها والإدارات التابعة لها بتقديم خدماتها لجميع مواطنى القاهرة على حد سواء دون النظر لأى انتماءات حزبية حيث إن المحافظة جهة خدمية لا علاقة لها بالسياسة.
وشدد المحافظ خلال الاجتماع على ضرورة التنسيق بين مديرية الطب البيطرى، ومديرية الشئون الصحية لعمل حملات تستهدف محلات وأسواق بيع الأسماك الطازجة ومحلات الأسماك المدخنة والأسماك المملحة (الفسيخ والسردين) للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى وضبط وإعدام ما هو غير صالح حفاظاً على الصحة العامة بعد اتخاذ الإجراءات القانونية استعداداً لاستقبال عيد الفطر المبارك ، كما شدد على تكثيف الحملات للحد من انتشار الكلاب الضالة حول المساجد الرئيسية وساحات صلاة عيد الفطر المبارك والبالغ عددها 184 ساحة بالقاهرة.
وأكدت مدير مديرية الطب البيطرى د.سعاد الخولى أنه سيتم تكثيف حملات فحص جميع أنواع الأسماك المحفوظة والطازجة والمملحة، وتشديد الرقابة والمتابعة على محلات الجزارة والأسواق وثلاجات حفظ اللحوم والدواجن والأسماك، وتكثيف حملات التفتيش على المنشآت التى تتعامل مع اللحوم والأسماك والدواجن بجميع أحياء القاهرة ضماناً للتأكد من صحة الغذاء المطروح بالأسواق وعمل نوبتجيات خلال فترة إجازة العيد بالإدارات لمتابعة أعمال الرقابة وتلقـى شكـاوى المواطنين من الأسماك أو اللحـوم بغـرفـة عمليات المديرية على أرقام 23646120، 23649474، 25317887، 23646189 وفاكس23647652.
كما أنه سيتم تكثيف حملات الحد من انتشار الكلاب الضالة حول المساجد الرئيسية التى توجد فى أحياء المحافظة والحدائق والمتنزهات والأماكن التى يكثر تواجد المواطنين بها خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك.
واستعرض نائب مدير الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات العقيد حسن مصطفى خلال الاجتماع استعدادات الإدارة للعيد مشيرًا إلى أنه سيتم تحقيق التواجد الأمنى المكثف على المسطح المائى حيث ستقوم حملات المرور والتفتيش على المراسى والعائمات لجميع أنواعها الثابتة والمتحركة بالتنسيق مع الجهات الأمنية والإدارية المختصة للوقوف على مدى التزامها باشتراطات الملاحة النهرية، والدفاع المدنى، وقوانين حماية البيئة، والنيل والرى والصرف، وتمشيط بعض الأماكن كالجزر والمشاتل والمراسى وأسفل الكبارى والتى يتخذها بعض الخارجين على القانون مأوى لهم.
حضر الاجتماع نواب المحافظ ورؤساء الأحياء ومديرو مديريات الخدمات ورؤساء مجالس إدارات الهيئات وعدد من قيادات المحافظة.