الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العقدة» فى أمريكا للاتفاق على قرض صندوق النقد الدولى




غادر القاهرة أمس محافظ البنك المركزى الدكتور فاروق العقدة متوجهًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى زيارة تستهدف لقاءات موسعة مع عدد من المسئولين بمؤسسات التمويل الدولية والإدارة الأمريكية.
 
 
حيث تتناول اللقاءات مع مسئولين بارزين من صندوق النقد الدولى لمنح مصر قرضًا بقيمة 3.2 مليار دولار خاصة فى إطار إعداد الموازنة المصرية الجديدة خلال الأيام المقبلة مع مناقشة الإجراءات الاقتصادية التى اقترحتها الحكومة المصرية من قبل للحصول على القرض وما يمكن تنفيذه منها وفق برامج زمنية محددة لإصلاح الوضع الاقتصادى ومواجهة الأزمات.
 
ويذكر أن البرنامج الاقتصادى المصرى يتضمن الشفافية والإفصاح وتبسيط الإجراءات العامة وتقديراتها والتعامل مع البيانات وشرحها.
 
 
ويذكر أن البرلمان شهد جدلاً كبيرًا حول هذا القرض خلال الشهور السابقة خاصة فيما يتعلق بخفض الانفاق العام وهو ما يعقد موقف الحكومة فى مفاوضاتها للحصول على تمويل من صندوق الدولى، وذلك لمعالجة الخلل القائم فى ميزان المدفوعات.
 
وأن الصندوق أعرب عن بيان له فى الأسابيع المقبلة أن موافقة كل القوى السياسية على برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى شرط للحصول على القرض.
 
وأن العدد الكبير من أعضاء مجلس الشعب يرفض خطة الحكومة ووصفوها بأنها غامضة ولاتتضمن تقليل الفقر وتوفير الأموال.
 
ومن ناحية أخرى أعربت وزارة الخزانة الأمريكية أول أمس أنه حتى لو حصلت مصر على القرض، فإن ذلك ليس كافيًا لاستعادة الاقتصاد المصرى عافيته فى ظل انخفاض النمو وزيادة العجز التجارى وانخفاض الاستثمارات الخارجية بصورة مخيفة فى ظل انعدام الأمن وتفشى الاقتصاد العشوائى.
 
 
ومن ناحية أخرى أعربت «كريستين لاجارد» مديرة صندوق النقد الدولى أن القرض الذى طلبته مصر من الصندوق الذى يقرر بـ3.2 مليار دولار يكون كافيًا لتلبية حاجات مصر المالية وستكون هناك حاجة إلى موارد إضافية من الدول المانحة.
 
وأن الصندوق مستعد لمساعدة مصر ولكن برنامج الاقراض الذى يدعمه الصندوق يحتاج إلى تأييد سياسى واسع.
 
 
 

 
 
كريستين لاجارد