الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

61 % فقط من المصريين يرون 3 وزيرات عدداً غير كافٍ فى الحكومة







 
 
 
 
 
كتب ــ طه النجار
أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام «بصيرة» استطلاعاً للرأى العام حول رؤية المصريين لتمثيل المرأة فى الوزارة الجديدة بثلاث وزيرات. وتشير النتائج إلى أن 61 % من المصريين يرون أن عدد 3 وزيرات عدد مناسب بينما 16 % يرونه عدد قليل وأن المرأة كان يجب أن تمثل بعدد أكبر فى مقابل 6 % يرون أنه عدد كبير، كما أجاب 17 % بأنهم لا يستطيعون الحكم على مدى مناسبة العدد لتمثيل المرأة فى الوزارة.
ولا تختلف نسبة الذين يرون أن المرأة كان يجب أن تمثل بعدد أكبر بين الحضر والريف (17 % مقابل 15 % على الترتيب) بينما تصل نسبة من يرون العدد مناسباً إلى 67 % فى الحضر مقارنةً بحوالى 56 % فى الريف وذلك فى مقابل ارتفاع نسبة من لا يستطيعون الحكم على مدى مناسبة العدد لتمثيل المرأة فى الوزارة من 10 % فى الحضر إلى 24 % فى الريف. ويرى 18 % من سكان المحافظات الحضرية أن المرأة كان يجب أن تمثل بعدد أكبر مقارنةً بحوالى 12 % فى الوجه البحرى و19 % فى الوجه القبلي، وفى المقابل تصل نسبة من يرون أن عدد 3 وزيرات هو عدد مناسب 68 % فى المحافظات الحضرية و63 % فى الوجه البحرى و53 % فى الوجه القبلي، وترتفع نسبة من لم يستطيعوا الحكم على مدى مناسبة العدد لتمثيل المرأة فى الوزارة من 8 % فى المحافظات الحضرية إلى 19 % فى الوجه البحرى و21 % فى الوجه القبلي.
ومن اللافت للنظر أن 18 % فقط من الإناث ذكرن أن المرأة كان يجب أن تمثل بعدد أكبر فى الوزارة بينما 55 % من الإناث ذكرن أن 3 وزيرات عدد كاف و4 % ذكرن أن المرأة كان يجب أن تمثل بعدد أقل، و22 % لم يستطعن أن يحكمن على مدى مناسبة العدد.