الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فرانكوا فراتينى: لا يمكن إقصاء «الإخوان» عن التحول الديمقراطى فى مصر




كتبت - شاهيناز عزام

 أكد وزير الخارجية الإيطالى فرانكوا فراتينى عن القناعة بأنه لا يمكن إقصاء جماعة الإخوان المسلمين عن عملية التحول الديمقراطى فى مصر حالياً.


 وقال فراتينى فشل الإسلام السياسى الذى كان الرئيس المصرى المعزول محمد مرسى ممثلاً له إلا أنه أضاف: لكن هذا لا يعنى على وجه التحديد استبعاد جماعة الإخوان المسلمين، التى يجب عليها أن تشارك فى عملية التحول الديمقراطى فى البلاد، حسب ذكره.


 وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية فى حكومة سيلفيو برلسكونى الأخيرة إلى أن الخطر فى بلد معقد يشتمل على ثمانين مليون نسمة كما هى الحال بالنسبة لمصر، يتمثل بعدم إمانية أن يترك بين أيدى السلفيين المتطرفين فإن تم إقصاء جماعة الإخوان المسلمين «من العملية السياسية» فالغلبة ستكون للمتطرفين، على حد تعبيره.


 وقال فراتينى الذى يترأس حالياً الجمعية الإيطالية للمنظمات الدولية إنه عند لقائه بالشباب فى ميدان التحرير «فى القاهرة» وفى تونس العاصمة وفى بنغازى أيضاً عندما كان رئيساً للدبلوماسية الإيطالية عام 2011 مشيراً إلى أنهم - أى الشباب - كانوا يطالبون بالكرامة واحترام حقوق الإنسان وتوفير فرص العمل والازدهار، الأمر الذى فشل الإسلام السياسى فى تحقيقه، لأنه لم يعمد إلى تحسين الحياة، ولم يستأنف العلاقات التجارية مع بقية العالم، مشيراً أنه عندما طغى التيار الإسلامى اقتصرت المحاولات على فرض الشريعة الإسلامية، وإخضاع المرأة للرجل على حد تعبيره. ونوه وزير الخارجية الإيطالى السابق فرانكو فراتينى بالدور الإيطالى الفريد من نوعه على الساحة الدبلوماسية فى منطقة المتوسط والشرق الأوسط.


 وقال: إيطاليا لديها دور فريد من نوعه ضمن القليل من الدول الأوروبية بحكم علاقتهما مع كل دول المنطقة بما فيها الدول العربية.