السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دبلوماسيون وسياسيون يهاجمون تصريحات جون ماكين







 
 
 
هاجم دبلوماسيون وقوي سياسية  تصريحات السيناتور جون ماكين والتي اعتبر فيها ما حدث بمصر 30 يونيو  انقلابا عسكريا وليس ثورة شعبية.
وطالبوا الحكومة بوضع حد للتدخل الاجنبي وعدم السماح بزيارة دبلوماسيين للسجناء.
وقال السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية السابق  والقيادي بحزب المصريين الاحرار   تصريحات النائب الجمهوري الامريكي جون ماكين  لا تمثل مفاجأة واضاف بعض نواب الكونجرس الامريكي يتعاملون مع المعونة الامريكية وكانها سيف مسلط علي رقبة مصر وهذا  كلام خطير ومرفوض.
وقال تصريحات ماكين  تلغي مواقف جون كيري الذي قال ان الجيش المصري  استعاد الديمقراطية والتصريحات المتضاربة تعكس توزيع ادوار بين الادارة الامريكية  والكونجرس وستربك العلاقات المصرية الامريكية لانها تحدث توتر عاليا.
 وقال ان ترشيح فورد سفيرا لامريكا في مصر يضرب بمشاعر المصريين عرض الحائط لانه السبب فيما حدث في  العراق وسوريا ولابد ان ترفضه  الحكومة ولا يجب تجاهل اننا نواجه عملاء يعملون لصالح الامريكان.
وتساءل لماذا لا تتحدث امريكا عن مواجهة الارهاب سواء في سيناء او غيرها خاصة اننا فقدنا  ما يقرب من الف شرطي وضابط وما زالت يد الدولة مرتعشة.
ومن جانبه قال  السفير وهيب المنياوي عضو المجلس المصري للشئون الخارجية وسفير مصر السابق ببيرو وفنزويلا ان بعض النواب الامريكان وقعوا في خطأ عدم دعم ثورة 30 يونيو.
وقال: يكفينا ما اكدت عليه الخارجية الامريكية من ان مواقف ماكين تعبر عن وجهة نظرهم  الشخصية  وهذا مرضي ولا يجب تجاهل ان العلاقات المصرية الامريكية استيراتيجية وسياسة امريكا تقوم علي تحقيق مصلحتها الخاصة بدليل تضحيتها بمبارك ولا يجب تجاهل انها  تخلت بشكل جزئي عن الاخوان ولابد ان نسير في اتجاه تحقيق خارطة الطريق و اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
وعلق احمد عز العرب نائب رئيس حزب الوفد قائلا تصريحات السيناتور الامريكي جون ماكين تعكس مخططا استعماريا رهيبا يستهدف ارباك مصر ولا يجب انكار ان المصلحة الاستعمارية لن تتعامل باخلاق.
واشار  الي ان المواقف المصرية المتضاربة تؤكد ضياع مخططهم الاستعماري في اخر لحظة.
وشدد علي ضرورة الاسراع  في اتخاذ موقف حازم مما يحدث  بحيث لا يتم زيارة اي مسجون الا بعد قرار النيابة العامة.
وقال من يتصور انه من الممكن حدوث اتفاق مع الاخوان  بهدف دمجهم في  العملية السياسية واهم ولديه مس من  الجنون لانهم يرفضون المصالحة وكشفوا عن وجههم الحقيقي.