الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدير مباحث الجيزة لـ«روزاليوسف»: لا أرتبط بصلة قرابة بباكينام الشرقاوى والإخوان تظاهروا ضدى وطالبوا برحيلى من الإسكندرية




حوار : سيد دوديدار
 
تصوير - أيمن فراج
كنا على موعد مة مدير المباحث اللواء محمد الشرقاوى مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة لاجراء الحوار اقتربنا من مديرية أمن الجيزة وسط اجراءات امنية مشددة من مدرعات الجيش والشرطة وجنود الأمن المركزى والقوات المسلحة وسط الضباط  وجميعهم يد واحدة ضد الارهاب خاصة لاقتراب اعتصام انصار الرئيس المعزول فى ميدان النهضة من مديرية الأمن.
 
شاهدنا ضباط وجنود لم يذهبوا إلى منازلهم منذ أيام فرق المفرقعات تنتشر حول مبنى المديرية تحسبا لقيام ارهابى بوضع قنبلة على غرار  انفجار مديرية أمن المنصورة او القنبلة التى تم تفجيرها بالمدفع المائى التابع لادارة المفرقعات لوزارة الداخليه.
 
  كانت مديرية الامن تشبة خلية النخل غرف عمليات تتابع المسيرات ووتقترح حلول  لاغلاق الطرق.
 
دخلنا مكتب  مدير المباحث كان يتابع مسيرات الاخوان فى اكثر من مكان ويبدو على وجة علامات الارهاق حيث علمنا انه لم يغادر مكتبة منذ ايام هو الاخر فبدانا الحوار وطلبنا منة ان يتسع صدرة لاسئلتنا التى تدور فى الشارع الجيزاوى  وداخل مديرية امن  الجيزة فوجئنا انه سوف يرد بكل شفافية  وخرجنا بعض  الحوار فى منتصف الليل  وجدنا ضباطا وجنود  يتناولون السحور فى الشارع  واخرين يحرسونهم ثم يتبادلون المواقع والى نص الحوار
 
س: من هو اللواء محمد الشرقاوى وما المناصب التى تقلدتها قبل تواليك منصب مدير مباحث الجيزه
 
كنت مساعد مدير الادارة العامة للمباحث الجنائية لقطاع  الامن العام ثم وكيل الادارة العامة للمباحث الجنائية للامن العام ثم تواليت منصب مدير مباحث الجيزه
 
س: ما هى السياسة الجنائية التى اتبعتها وتعليماتك للضباط البحث الجنائى بالمديريه.
 
التصدى الحاسم لكافة اشكال الخروج عن القانون بكل قوة وشدة وخاصة جرائم الطريق العام وجرائم التعدى على النفس والمال حيث ان اداء رجال الشرطة يتميز عن اداء الموظف العام ويجب على ضابط المباحث اداء واجبة على اكمل وجة حتى يطمئن المواطن وقد شددت على الضباط بحسن معاملة المواطنيت وبدون بر بما يحافظ على كرامتهم لان ضابط الشرطة هو المغيث فيجب التعامل بكل انسانية حتى اذا خرج الكواطن عن شعورة نسيبا نظرا لسوء حالتة بسبب البلاغ نفسة لانه يصبح مكلوم ويامل من الشرطة حمايته  من البلطجية وتجار المخدرات، كما يتضمن فحص بلاغ المواطنين علمى تم تدريب الضباط عليه.
 
س: كيف سيطرت على البلطجية وتجار المخدرات فى دوائر اقسام تقع فى نطاق شعبى بحت معروف بكثرة الاسلحة والبلطجيه؟
 
 تم وضع حطة امنية لاستهداف البؤر الاجرامية والهاربين من السجون وتجار وحائزى الاسلحة النارية والذخائر بدون تراخيصض ومصانع وورش السلاح  والمسجلين جنائيا ومتابعة ايضا المفرج عنهم من السجون حديثا  مما لهم انشطة اجرامية تروع المواطن  وكذلك   البؤور الاجرامية شديدة الخطورة على اطراف مدينة اطفيح حيث يتواجد بلطجية وبحوزتهم كاميرات مراقبة ونضدورجية بنظرات مكبرة وتم وضع خطة  بالتنسيق مع الامن  قطاع الامن العام  وقطاع الامن المركزى وتم القبض على 4 من الخارجين ع القانون بعد تبادل كثيف ايضا لاطلاق النيران وواصيب خلالها العميد محمد مجدى مفتش الامن العام بطلق نارى وقتل 3 بلطجيه.
 
س:  كم نسبة رضاءك على الاداء الشرطى بالجيزه  وعودة الامن فى الشوارع؟
 
ضباط مباحث الجيزة يتمتعون بخبرات جيدا جداء فى اداء البحث الجنائى وهى مدرسة معروفة للجميع بالمهنية كما يتسم اداء قطاع المباحث ككل باشفافيه  والعدالة ولايوجد بورة الان فى الجيزة او مكان مستعصى على ضباط الاقسام بشكل عام وانا راضى تماما  عن اداء الضباط وسوف يبرهن على كلامى مجهوداتهم خلال 3 شهور فقط رغم ان الامن السياسى الان يحظى بالاهتمام على حساب بسيط جدا للامن الجنائى
 
س: كيف بسطت قدرتك على مديرية امن الجيزة خاصة مع اقصاءة اللواء كمال الدالى  بسبب حازم صلاح ابواسماعيل وغضب الضباط من طريقة الاطاحة بة وليس اعتراضا لشخصك؟
 
 ضباط الجيزة ملتزمين بجميع التعليمات والخطط الامنية ومطيعين لقياداتهم اما عن حبهم لقيادتهم فهذا شى يسعدنى طبعا لانهم مخلصيم للقيادة التى يعملون تحت قيادتها واذا لم يكونوا مخلصين لقيادتهم السابقة فلم يكونوا مخلصين لقيادتهم الجديدة.
 
س: عند توالى اى قيادة جديدة لمديرية امن الجيزة يقوم بعمل حركات تنقلات حتى ولو كانت بسيطة فلماذا لم تجرى حركة تنقلات؟
 
حركة التنقلات تتم  فى مواعيد ثابتة وتقوم بها وزراة الداخلية وذلك حفاظا على  حيات الضابط الخاصه  ولا يحدث خلل فى المنظومة الامنية نفسها.
 
س: ولكن بعض القيادات الذين تولوا هذا المنصب اجروا حركة تنقلات؟
 
عند ملاحظة القيادى فى العمل بوجود خلل فى المنظومة الامنية للضباط فلابد ان يتدخل فورا بحركة تنقلات لاعادة التوازن  فى قطاع البحث بالمديرية وارفض عمل حركة داخلية ليست فى ميعادها لمجرد انها حركة تنقلات فقط.
 
س: الجيزة بتضم الريف والحضر والمناطق الشعبيه  والمناطق الذين يسكن بيها قيادات شعبية وشخصيات عامة فكيف تسيطر على هذا الاختلاف وتتعامل معهم؟
 
الجيزة بتضم الريف منها قطاع الجنوب وجرائم الثار ونسيطر عليها بيد من حديد وبلاستعانه مع كبار العائلات ورجال القانون المعروفين فى تللك المناطق لؤد اى فتنة او ايقاظ عمليات الثار التى قد تودى للمقتل العشرات وحالات ذعر وفزع للمواطنين.
 
س: وماذا  بشان ما تردد عن صلة قرابة باكينام الشرقاوى وعلاقة ببعض اقطاب الاخوان المسلمين؟
 
ضابط الشرطة يعمل بشكل حيادى ومجرد لتنفيذ سياسة امنية بعيدا عن كافة التيارات السياسة والدينية والفئوية وانا كذلك وباكينام الشرقاوى لايربطنى علاقة دم او رحم او نسب او اى علاقة من اى نوع,وهى مجرد تشابة اسماء فقط. كما لا تربطنى علاقة خاصة باى من باى من اقطاب التيارات السياسة او الدينية ايا كانت  ووزارة الداخلية حريصة كل الحرص من خلال الاجهزة الرقابية على متابعة سلوك الضابط فى ذلك المجال وجميع المجالات الاخرى.
 
  هل تم تقييمك من مكتب الارشاد قبل تواليك منصب مدير امن الجيزه؟
 
وهنا ضحك مدير المباحث بسخرية ثم نظر الينا بنظرة حادة واقسم ان الاخوان المسلمين تظاهروا ضدى وقت ان كنت اعمل مساعد مدير الادارة العامه  للمباحث الجنائية لغرب الدلتا وهتفوا ضدى وطالبونى بالرحيل انا و3 قيادات اخرين فكيف اصبح موالى لهم بين ليلة وضحاها ووقتها ظلوا يهتفوا 6 ساعات متواصلة مطالبينى بالرحيل.
 
س: ماذا فعل الشرقاوى فى الثلاثة شهور الذى توالى فيهم المديريه؟
 
 قمنا بعمل حملات امنية مكبرة بالتسيق مع الامن العام كان حصادها  ضبطنا 730 قطعة سلاح  ناريا واليا وخرطوش , وعدد 22  تاجرب اسلحة بدون ترخيص وضبط 11 مصنعا وورشة لتصنيع الاسلحة النارية و5 الاف طلقة ودانات مدافع و15 مصنع لتصنيع الاسلحة النارية كما ضبطنا 13 مليون قرص ترمادول واقتحمنا اكثر من 7بؤر اجرامية يتخذها الاشقياء الخطرين والهاربين من السجون أوكارا للمارسة الانشطة الاجرامية  وتم ضبطهما وما بحوزتهم من اسلحة  وفى احدى البؤر الاجرامية بمركز العياط وتبادلنا اطلاق الاعيرة النارية وقبضنا على الخارجين علىالقانون  وفى مجال مكافحة المخدرات تم ضبط 1583 قضية احدهم كان ضبط 134 مليون قرص ترمادول المخدروكذلك ضبط 35 تشكيل  عصابيا يضم 160 متهما اعترفوا بارتكاب 139 حادث سرقة  سكان ومتاجر ومتنوعة واعادنا مئات السيارات المسروقة ايضا لاصحابها . كما تم ضبط متهمين فى 82 قضية فى جرائم تعدى على النفس بين قتلة وخطف وحريق عمدا واغتصاب وكذلك ضبط 4900 قضية اموال عامة واداب ومصنفات فنية ووقائع عامة واحداث.
 
كما ضبطنا تشكيل عصابى لسرقه  شركات البترول واعادنا مسروقات ب 2 مليون جنية وكذلك قضايا تزوير وكشف غموض  جريمة قتل  داخل اعتصام النهضة فى اقل من 3 ايام.
 
س: لماذا نشعر بغياب الامن فى تنفيذ الاحكام خاصه؟
 
كلام غير صحيح فقد ضبطنا 1644 متهم هارب فى احكام جنائية و13876 متهم هارب من حكم حبس مستائف و62147 حكم جزئى و21744 حكم مخالفات وكذلك الاف احكام الغرامة فاين التقصير هنا.
 
س: ماذا لو قرر انصار الرئيس المعزول المعتصمين بالنهضة اقتحام المديريه؟
 
نظر الينا بكل حسم وقال لن يحدث هذا ابدا والقانون هو الفيصل وتنفيذ ما  مواد الحصانه الوحيدة للتعامل مع مثل هذه الحالات ولن يفرق اى من الضباط والافراد والجنود بين اى  انتماء اى شخص السياسى فى حالة خروجة عن القانون  ولن نسمح بمجرد اعمال شغب امام المواقع الشرطية او المساس بامنها وسلامتها وكذلك كافة المرافق العامة للدولة والاهداف الحيوية والممتلكات الخاصه, والقانون يعطى الحق فى الدفاع على هذه المواقع بكل الوسائل والاسلحة المناسبة دون تردد.
 
  س: هل عاد الامن للشارع الجيزاوى وهل تعمل مباحث الجيزة بكل جهودها لتحقيق الامن؟
 
 مباحث الجيزة  بالتنسيق مع قطاع الامن العام والامن  المركزى القت القبض على قيادات الاخوان المحبوسين واخرين وكذلك كشف غموض جريمة العثور على 3 جثث تم القاؤها أسفل كوبرى بالعمرانية وتبين بعد البحث الدقيق وخطط جنائية كشف غموضها وتبين أن شاب ينتمى للاخوان المسلمين والمعتصمين بميدان النهضة واخرين قاموا بارتكاب جريمة القتل وتعذيبهم وقد اعترف المتهم بالجريمة.