الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ومحافظ الجيزة: منهج جديد للتعامل مع المناطق الاستثمارية وفتح المصانع المغلقة





 
 
 
كتب - حسن أبوخزيم
 تحتاج محافظة الجيزة خلال المرحلة الحالية إلى قاعدة بيانات لكافة المناطق الاستثمارية الموجودة بالمحافظة ومنها منطقة أبورواش والواحات البحرية وابوساعد بالصف والعياط والتى فى حاجة إلى إعادة نظر فى التعامل مع كيفية ادارة المناطق الاستثمارية والعمل على حل المشكلات خاصة أن تلك المناطق وعلى مدار سنوات كثيرة لم تحظ بقيادة قادرة على التعامل منذ أن تركها اللواء محمد ياسين والذى كان نائبا لمحافظ الجيزة على مدار عدة سنوات الذى استطاع بوجوده اليومى بالمنطقة فى جذب المستثمرين واقامة مصانع عديدة وفتح مجالات العمل للشباب حيث طالب العديد من الموظفين والمواطنين بتعيين  اللواء محمد ياسين محافظا لإحدى المحافظات فى حركة التغييرات التى تتم خلال الفترة الحالية نتيجة خبرته بالعمل الميدانى منذ أن كان نائبا لمحافظ الجيزة.
ومن جانب آخر  تتنافس العديد من الشركات فى المناقصة التى طرحتها المحافظة لمشروع توصيل المرافق والبنية الأساسية للمنطقة الإستثمارية بالمحافظة والواقعة بدءاً من ميدان الرماية وحتى علامة الكيلو 28 بطريق مصر إسكندرية الصحراوى.
وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن هناك نهج جديد ستقوم به المحافظة للتعامل مع المناطق الصناعية والاستثمارية بالمحافظة ومن المقرر أن تنتهى لجنة البت من تقييم جميع العروض خلال أسبوعين على أن يتم التعاقد مع الشركة الفائزة الشهر المقبل.
وأضاف أن إجراءات الطرح تمت عن طريق الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى وتضم المناقصة رصف الطرق وتوصيل المياه والصرف الصحى ورى الأراضى خلال عامين.
وأكد الدكتور على عبد الرحمن أن 7 شركات قامت بشراء كراسة الشروط.
وأشار إلى أن توصيل المرافق إلى هذه المنطقة الواعدة سيؤدى إلى تحقيق طفرة كبيرة فى الاستثمار بالمحافظة وجذب المزيد من المستثمرين وتوفير الآلاف من فرص العمل.
وقال المحافظ إن مجلس الإدارة على البدء فى إجراءات طرح قطعتى أرض مساحتها 19 فدانًا بالمنطقة على المستثمرين بناء على موافقة مجلس الوزراء لإستغلالها فى أغراض الاستثمار على أن تقوم مديرية المساحة بإجراء الرفع المساحى للقطعتين.
فى الوقت ذاته طالب العاملين بالمصانع المتوقفة بأكتوبر بوجود سياسة واضحة من الحكومة بإعادة فتح تلك المصانع وتشغيل العمالة وجذب الاستثمار علاوة على حل مشكلات أصحاب المصانع بالمنطقة الصناعية بأبى رواش بالاضافة إلى ترخيص مصانع الطوب بمنطقة عرب أبوساعد مع الحصول على المستحقات المالية للدولة لزيادة الاستثمار بالمحافظة خاصة بالواحات البحرية والتى تبلغ مساحتها حوالى 21 ألف فدان وتحتاج إلى المياه حيث يصل عدد سكانها إلى 35 ألف نسمة والمنطقة كانت مخصصة منذ عام 2000 مناطق للاستثمار السياحى والزراعى والصناعى.