الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نادر بكار: الإخوان حولوا المنافسة السياسية إلى معركة بقاء.. ورفضهم الحوار إقصاء لأنفسهم




 
 
 
 
يرى نادر بكار أن على جماعة الإخوان ان تشارك فى الحوار و الا سيقصون انفسهم بانفسهم و انه ضد فض اعتصامى رابعة و النهضة بالقوة, مشددا على أم مليونية 26 يوليو التى نزلت للميادين استجابة لدعوى الفريق عبدالفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة أبهرت العالم وأكدن قدرة الشعب المصرى على صناعة مستقبله.
 
 
 
 
لماذا قدمت استقالتك من الحزب ؟
- قدمت استقالتى مع الحزب بعد رفض الحزب تعبيرى عن رأيى بتأييد مليونية 26 يوليو التى أبهرت العالم أجمع و كانت تأكيداً وشاهدا على ثورة 30 يونيو مما أغضب اعضاء الهيئة العليا للحزب والذين كانوا يراعون معايير وحسابات معينة عند اعطاء اى تصريحات.. وبالتالى فتم التحقيق معى داخل الحزب ووقتها أدركت انه يجب ان اقدم استقالتى .. وبعدها حدثت وساطات بينى وبين قادة الحزب بعد ان رفضوا الاستقالة.. ولكنى فضلت ان اكون عضو عادى و ليس متحدث بأسم الحزب حتى يكون لى ارائى الخاصة التى لا تعبر عن الموقف الرسمى للحزب.
 وما كان رأيك  فى 26 يوليو؟
- قلت انها صورة بليغة للشعب المصرى ومدى قدرته على صنع مستقبله وان تلك المليونية كانت بمثابة تقدم بخطوة للأمام.
 ما دور حزب النور فى الوقت الحالى.. وإلى أى جهة يميل؟
- حزب النور يقوم بمحاولة وساطة لفض الاشتباك السياسى والشعبى الحالى فى الشارع المصرى بين القوات المسلحة وجماعة الاخوان المسلمين وقد بدأناها بزيارة لجبهة الانقاذ وكان الهدف من اللقاء طرح وجهات النظر للخروج من الأزمة الجارية، سواء من النور أو من قيادات القوى الوطنية والسياسية، وحزب النور يلتزم بضرورة عدم إقصاء أى تيار سياسى، وضرورة المصالحة الوطنية.
= هل تؤيدون فكرة فض اعتصامات رابعة العدوية وميدان النهضة  ام ضدها ؟
- نحن مع الاعتصامات طالما كانت سلمية.. وعن فكرة فض الاعتصام فنحن ضدها لانها ستؤجج الأزمة بين الطرفين وسينتج عنها مزيد من العنف وهو ما لن نسمح به.
ما رأيك فى تدخل جهات اجنبية للتوسط؟
- أنا ضد التدخلات الأجنبية فى الشأن المصرى لكن فى هذه الحالة المتأزمة نحن فى حاجة الى توسط أطراف محايدة بعيدة عن الامر حتى لا يحسب موقفها وكأنها ترجح كافة علة أخرى او تحيز لفصيل ضد الآخر.. لذلك فلا مشكلة فى الأمر طالما لا توجد املاءات أو أوامر.. فيجب الا يتعدى دور الوسيط نقل الاقتراحات والرد عليها فقط.
ومن وجهة نظرك كيف سيكون انهاء الأزمة؟
- أرى ان الحوار السياسى بين جميع الاطراف سيكون الحل ويجب ان يشارك الإخوان فى تلك الحوارات والا سيكونوا يقصون انفسهم بأنفسهم.
ما رأيك فى استغلال الشباب لأحداث عنف فى الشارع ؟
- أرى ان ذلك خطير جدًا وهنا انا أعتب على قيادات الاخوان لانهم قلبوا الامر من معركة سياسية الى معركة بقاء او حياة او موت لذلك فانا ارجوا من عقلائهم التدخل بالنصح .