الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأعلام الصربية في برلين






محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 20 - 06 - 2010


الحقيقة كان موقف الألمان في برلين بعد خسارة منتخبهم الكروي المباراة امام منتخب الصرب بمثابة المفاجأة الشخصية لي، فقد وصلت قبل يومين الي برلين ولاحظت من البداية ان السائرين قد رسموا الاعلام الالمانية علي وجوههم و ارتدوا ألوان العلم الالماني.. في شوارع وسط البلد «كورفور شتادا» علي المقاهي المنتشرة علي جوانبها وامام «المولات» والسيارات العابرة ترفع الاعلام الالمانية.

وهو مشهد لم يكن غريبا.. فحال القاهرة وشوارعها وشبابها يكون علي نفس الصورة عندما يلعب المنتخب المصري مباراة سواء في مصر أو أي دولة أخري في بطولة من البطولات الكروية.

وبالطبع وأثناء المباراة فالشاشات في المقاهي وداخل المولات تنقل المباراة وبالطبع أيضا التف حولها المشاهدون علي مختلف أعمارهم.. وبالطبع مرة ثالثة كانت الاصوات تعلو بين دقيقة وأخري إلي أن انتهت المباراة و خسر المنتخب الألماني وفاز الصربي.. وبالطبع مرة رابعة يسود الصمت وعلامات الاحباط علي من رسم علم ألمانيا علي وجهه وارتدي ألوانه ورفع العلم الالماني.

أما المفاجأة فهي في الأعلام الصربية التي رفعها بعض مشجعي الفريق الصربي عقب فوز فريقهم وسط كل هذا الجمهور الألماني.. والسيارات التي خرجت تسير في الشارع رافعة الاعلام الصربية.. إلي درجة تشعر معها أن اليوم «مش فايت» وأنه لم يبق سوي لحظات قليلة فتبدأ مصادمات ومواجهات عنيفة بين المشجعين الالمان ونظرائهم الصربيين خاصة أن مثل تلك المصادمات قد تحدث بين.. المشجعين في مصر.. مشجعي الاهلي والزمالك مثلا لاسباب ابسط من ذلك.. وربما قبل بداية المباراة.. أو في المدرجات.. ولكن في كل الاحوال يختفي مشجعو الفريق الخاسر نهائيا بعد المباراة.

المهم.. لم أر مواجهة واحدة بين حاملي العلمين الالماني والصربي.. ولم أشاهد مشجعاً ألمانيا متحمساً يضرب صربياً بعصاية أو بالبوكس بالرغم من أن المشجعين الصرب كانوا في وسط تجمع من المشجعين الالمان.. ولاحظت ان سيارة ترفع العلم الصربي تعرضت للرمي بطوبة. غريبة مش كده.

[email protected]