الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشاورات مكثفة لعقد اجتماع مصري - إثيوبي - سوداني لحل أزمة سد النهضة




أكد الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري أن المرحلة القادمة ستشهد تقارباً بين مصر ودول حوض النيل، خاصة أن مياه النيل تكفي جميع دول الحوض وعلينا أن نعمل لصالح الشعوب وليس لصالح سياسات معينة، مشيراً إلي أن إدارة ملف مياه النيل تقتضي التأكيد علي المصالح المشتركة بين شعوب الحوض دون تفريط في حصة مصر من مياه النهر.
وشدد في تصريحات علي أنه يجب تحسين الصورة الذهنية المتوارثة اجتماعياً عن مصر في هذه الدول، والمتعلقة بأن مصر تتعالي علي دول الحوض بينما حقيقة الوضع أن جميع المواطنين بالدول هم شركاء في النيل، وأنه يمكن بالتعاون المشترك تنفيذ مشروعات مشتركة لاستقطاب فواقد النهر في أعالي النيل، وخاصة إثيوبيا، لزيادة موارد نهر النيل وأشار عبد المطلب، إلي أن ملف مياه النيل يحتاج إلي رؤية فنية وسياسية لضمان نجاح إدارة الملف، بما لا يضر بالثوابت المصرية المتعلقة بحقوقها في مياه النيل، خاصة أن من مصلحة مصر عدم وجود احتقان بين دول الحوض.
وفي نفس السياق قالت مصادر دبلوماسية مطلعة إن مشاورات مكثفة تجري لعقد اجتماع ثلاثي لوزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا خلال الأيام القليلة المقبلة لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي.
وكان قد اتفق علي أن يعقد هذا الاجتماع بالخرطوم يومي 5 و6 أغسطس الجاري لكن الدولتين أعتذرتا عن هذا الموعد، حيث تعللت أديس أبابا لعدم تلبية الدعوة بهذا الموعد بـ«الأحداث الداخلية» التي تشهدها مصر فيما تصر القاهرة علي عدم وجود أي علاقة لهذه الأحداث بعقد مثل هذا الاجتماع.
وأضافت المصادر إن مصر تتمسك بضرورة سرعة تنفيذ توصيات تقرير اللجنة الفنية الدولية في الوقت الذي تسعي فيه إثيوبيا خلاله لاستغلال عنصر الوقت لمصلحتها ومواصلة استكمال بناء أساسات السد لفرض أمر واقع برغم التأكيد علي التزامها بتنفيذ توصيات انتهي إليها تقرير اللجنة الفنية الدولية لسد النهضة.