الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4 أحزاب مرشحة للاندماج تحت مسمي جديد و«أبوالغار» رئيسا انتقاليا






حالة من الحراك تشهدها الساحة السياسية من جديد بعد ثورة 30 يونيه، حيث عادت الأحزاب من جديد إلي المطالبة فيما بينها بالاندماج مع من يقتربون فكريا وثقافيا من الأحزاب الموجودة علي الساحة.
لم يعد هناك أبرز من الثلاثي القديم الذي توارت مطالبه بالاندماج أحزاب «الدستور والمصريين الأحرار والمصري الديمقراطي الاجتماعي، مع إشتداد الأحداث بالبلاد، بجانب حزب الجبهة أيضا لتكتمل رباعية الأحزاب المدنية الراغبة في الاندماج، وصولا إلي مطالبة بعض الهيئات العليا بالأحزاب ببحث إمكانية الاندماج.
ومن جانبه قال د. أسامه الغزالي حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية أن فكرة الاندماج مع الأحزاب المدنية مطروحة وبقوة خاصة بعد رحيل نظام الإخوان، أملا في إثراء الحياة السياسية، مشيرا إلي أنه سيتم العمل علي تحديد آلية لتنظيم العملية الإدارية بشكل قانوني كامل، موضحا أن مثل هذه الأمور تحتاج إلي وقت وتنسيق كامل، ولكن يجري العمل علي انهائها بشكل سريع.
وأضاف حرب إلي أنهم في حال ما لم يستطيعوا استكمال هذا الاندماج مع الأحزاب الأخري المطروحة سيتم اللجوء إلي التحالف الانتخابي فيما بينهم في إطار جبهة الإنقاذ من أجل تكوين جبهة مدنية قوية.
ومن جانبه قال أشرف حلمي أمين التنظيم بحزب المصري الديمقراطي أن المقترح الذي تتبناه الأحزاب الثلاثة يهدف إلي إنشاء حزب سياسي جديد وإلغاء هذه الأحزاب القائمة بالفعل، موضحا أن المكتب التنفيذي لحزب كان قد وافق علي بحث الاندماج مع حزبي المصريين الأحرار والدستور، لافتا إلي أنه تم انهاء الإجراءات الخاصة بالاندماج مع حزب العدل وسيعلن عنها خلال أيام قليلة.
ولفت حلمي إلي أنه من المحتمل أن يجمع الأسم الجديد ما بين لفظي «المصري» و«الاجتماعي» نظرا لتقارب هذه الألفاظ من الحزبين الآخريين، مؤكدا أن الاسم لن يقف حجر عثرة، مشيرا إلي أنهم يبحثون الآن عملية الاندماج معهم مع حزب المصري الديمقراطي، متوقعا أن يتم البدء في إتمام الاندماج بين الأحزاب المختلفة قبيل الانتخابات البرلمانية، وفي حالة ضيق الوقت وطول الإجراءات قد يتم عمل ميثاق شرف تخوض به هذه الأحزاب الانتخابات.
وكشف حلمي عن أن الاندماج لن يخلق نزاعا بين القيادات بالأحزاب المختلفة، حيث تم التوافق علي أن يكون « د. محمد أبوالغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي رئيسا للحزب الجديد، لمدة قد تصل لعام أي أنه رئيس لمرحلة انتقالية يتم خلالها عمل المؤتمر العام الأول للحزب، موضحا أنه سيجري بعد ذلك توفيق الأوضاع المالية والمقرات الحزبية المختلفة، للتأكيد علي تعدد مصادر التمويل وليس مصدر واحد.
ومن جانبه أكد أحمد خيري عضو المكتب التنفيذي بحزب المصريين الأحرار أن حزبه سيشكل لجنة لبحث إجراءات الاندماج مع حزبي الدستور والمصري الديمقراطي، خاصة بعد قرار الهيئة العليا بذلك، مشيرا إلي ضرورة إنهاء الإختلافات الخاصة بالبرامج الحزبية للأحزاب الثلاثة خاصة في البرامج الأقتصادية، موضحا أن طرح أبوالغار كرئيس للحزب مقترح ليس نهائيا، مشددا علي أن الإجراءات القانونية لن تطول ولكن بعد إحداث توافق كامل علي جميع المستويات.
أما السفير محمد العرابي رئيس حزب المؤتمر فقال أن فكرة الاندماج بين الأحزاب جيدة ويمكن أن تشهد الساحة السياسية العديد من الاندماجات خلال المرحلة المقبلة.