الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تغييرات واسعة منتظرة في الحركة النقابية والإطاحة بقيادات الإخوان





أكدت مصادر مطلعة في اتحاد العمال ان تغييرات كبيرة سوف تشهدها الحركة النقابية عقب إجازة عيد الفطر تشمل الاطاحة بقيادات جماعة الإخوان المسلمين الذين دخلوا النقابات خلال فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي وذلك بالمخالفة للقانون.
وأشارت المصادر إلي أن هناك  اجراءات يتم الإعداد لها حاليا من أجل عقد اجتماع طارئ لمجلس ادارة اتحاد العمال خلال ايام قليلة، بهدف إجراء بعض التغيرات المرتقبة والمحددة داخل مجلس إدارة الإتحاد والنقابات العامة.
وأوضحت المصادر أن هذا الاجتماع يأتي في إطار حملة داخل التنظيم النقابي للتخلص من عناصر جماعة الإخوان المسلمين والموالين لهم والذين تم فرضهم  علي التنظيم النقابي في عهد حكم الاخوان، حيث تضم نقابات عامة مثل البترول والمرافق والصناعات المعدنية والهندسية  قيادات إخوانية كانوا يشغلون مواقع كبيرة في النقابة وصلت الي رئيس نقابة.
واشارت المصادر إلي أن مجلس ادارة الاتحاد يضم  عددا من العناصر ثلاثة منهم سيخرج بالفعل خلال أيام لتخطيه سن الستين يوم 12 أغسطس 2013، ومنهم من قامت نقابته العامة بإرسال خطاب لمجلس الإدارة تؤكد فيه علي من سيمثلها في المجلس وهذا سيحدث من جانب نقابة السياحة والنقابة العامة للبناء والاخشاب، وهو الأمر الذي يشير الي وجود تغييرات في بعض المواقع مثل الأمين العام وأمين الصندوق خاصة ان هناك مجموعة أخري من داخل مجلس الإدارة مرشحة لهذين الموقعين داخل الاتحاد.
يأتي ذلك بينما أعلنت قيادات اخوانية في الحركة النقابية رفضها الاطاحة بأي قيادة تابعة لجماعة الاخوان في الوقت الحالي، وقالت المصادر الاخوانية إن أي إجراء من اجل الاطاحة بقيادات الاخوان في الوقت الحالي غير قانوني وغير لائحي وأن التخلص من أي عضو من داخل مجلس الإدارة لا يمكن أن يحدث إلا بقرار من الجمعية العمومية طبقا للوائح المعمول بها  وان هناك جبهة تتشكل الآن للوقوف ضد هذا التحرك الذي وصفه بالمخطط.. بينما اعتبر اعضاء مجلس ادارة الاتحاد أن الاطاحة بقيادات اخوانية في الوقت الحالي قانوني خاصة أن معظمهم دخل الي العمل النقابي بشكل غير شرعي ولم يتدرج في المناصب القيادية داخل التنظيم النقابي، وطبقا للمصادر فإن اللائحة المعمول بها تقول ان كل نقابة عامة هي التي تسمي ممثلها داخل مجلس الأدارة وأن موافقة الجمعية العمومية شكلي وإجرائي فقط من ناحية التصديق وليس من حقها الاعتراض، كما أن إعادة تشكيل هيئة المكتب خاضعة لاختصاصات مجلس الادارة، كما أن المجلس الحالي شرعي وجاء بدعم وقرار من الجمعية العمومية في عهد د. احمد عبدالظاهر رئيس الاتحاد السابق واقترح عدد من اعضاء مجلس ادارة الاتحاد سرعة عقد جمعية عمومية  وانتخابات طبقا للمعايير والاتفاقيات الدولية حتي لايقع الاتحاد في اي مخالفة للوائح والقوانين في تعامله مع القيادات الاخوانية الموجودة حاليا في الاتحاد سواء في اتخاذ أي قرار بفصلهم من عدمه.