الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الدولي لألعاب القوي» يقر عودة عقوبة الإيقاف 4 سنوات لمتعاطي النشاط




انطلقت أمس فعاليات بطولة العالم لألعاب القوي علي ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو وسط حضور جماهيري كبير وبمشاركة 206 دول بينها مصر التي تشارك بـ 5 لاعبين هم إيهاب عبد الرحمن في رمي الرمح ،حسن عبد الجواد رمي مطرقة ، حمادة محمد 800 م ، أيمن محمد 200 م ، سلمي أبو الحسم 100 م حواجز . وشهدت موسكو قبل افتتاح البطولة العالمية إجتماعات الجمعية العمومية الـ 49 للإتحاد الدولي لألعاب القوي والتي بدأت بمنتدي ألعاب القوي العالمي الذي وفر بيئة للنقاش المفتوح بين مندوبي إتحادات العالم والإتحاد الدولي حول مستقبل ألعاب القوي.
وترأس المنتدي السنغالي لامين دياك رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوي .وألقي الكلمة الرئيسية بالمنتدي سويشيتا كاهاشي المديرالعام للرياضية الدولية فيدنتسو. وتحدث عن البيئة الحالية للرياضة بشكل عام وأين تقع ألعاب القوي بين الرياضات الأخري من حيث الجمهور والمشاهدين. بعد ذلك عرض ايسارجابرييل الأمين العام للإتحاد الدولي لألعاب القوي أهداف الخطة الاستراتيجية للإتحاد الدولي للفترة من  2013  وحتي 2016  والتي تتكون من ثلاث مراحل هي المراجعة الاستراتيجية والتنظيمية،والخطة لاستراتيجية، وخطة العمل ،  بالإضافة إلي 33 هدفا فرعيا.فيما تحدث روبرت هيرش نائب رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوي عن نظام التأهل الجديد لدورة الالعاب الاوليمبية وبطولات العالم.
وفي اليوم التالي للمنتدي عقد الإجتماع الأول للجمعية العمومية للإتحاد الدولي والذي ترأسه لامين دياك رئيس الإتحاد الدولي بحضور 208 دول وشهد إصدار مجلس إدارة الإتحاد الدولي قرارا متعلقا بمكافحة المنشطات تمت الموافقة عليه بإجماع أعضاء الجمعية العمومية للإتحاد. ويقضي القرار بالرجوع لمعاقبة متعاطي المنشطات بالإيقاف لمدة أربع سنوات.حيث كان الاتحاد الدولي قد قلص عقوبة تعاطي المنشطات من الإيقاف في أربعة أعوام الي عامين فقط لكن بعد تزايد حالات تعاطي المنشطات إضطر الإتحاد لتغيير موقفه. وأصدر الدولي لألعاب القوي بيانا تضمن « إن القواعد الجديدة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات التي سوف تسري بدءا من أول يناير 2015 سوف تعكس التزاما قويا بتشديد العقوبات وسوف يعود الاتحاد لفرض عقوبة الإيقاف أربع سنوات في المخالفات الجسيمة.»وأضاف « إن الاتحاد ملتزم أمام الغالبية العظمي من الرياضيين والحكام الذين يريدون رياضة نظيفة.»وكانت ألعاب القوي ابتليت بسلسلة من حالات المنشطات لرياضيين مرموقين مما من شأنه التأثير بالسلب علي شعبية اللعبة عالميا بعد أن بلغت زروتها في أوليمبياد لندن 2012 . يذكر أن الدكتور وليد عطا رئيس الإتحاد المصري لألعاب القوي ونائب رئيس الإتحاد العربي يحضر إجتماعات الجمعية العمومية للإتحاد الدولي ومنافسات بطولة العالم.
علي جانب آخر وعلي هامش الإجتماع الذي عقد بين مجلس إدارة الإتحاد الدولي لألعاب القوي والمكتب التنفيذي للجنة الأوليمبية الدولية . أقام مجلس إدارة الإتحاد الدولي لألعاب القوي حفل وداع للدكتور جاك روج  رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية قبل تقاعده من هذا المنصب الشهرالمقبل. وقام لامين دياك رئيس الإتحاد الدولي بتسليم روج لوحة منسوجة يدويًا أعدت خصيصا لروج بالسنغال موطن دياك تكريما للرجل الذي يحضر بطولة العالم لألعاب القوي كآخر حدث رياضي كبير يحضره وهو علي  رأس إدارة الرياضة في العالم. وتوجه دياك خلال التكريم بالشكر لروج علي كل مابذله من جهد لدعم الرياضة في العالم وطالبه أن لايبتعد عن الرياضيين وأن يبقي علي اتصال دائم مع الجميع .