الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليبيا: الولايات المتحدة تنوي توجيه ضربات جوية لشرق البلاد خلال أيام




طرابلس - وكالات الأنباء
صرح مسئول عسكري ليبي أمس إن هناك معلومات لدي الطيران المدني الليبي بأن وزارة الدفاع الأمريكية تنوي توجيه ضربات جوية علي مواقع بشرق البلاد، يعتقد أنها لتنظيم القاعدة في ليبيا، خلال الأيام القليلة المقبلة. وأضاف المسئول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن «هناك أنباء تتحدث عن رفض المسئولين الليبيين توجيه هذه الضربة حتي تتأكد طرابلس من أن المواقع المستهدفة هي معسكرات لتنظيم القاعدة». ولم يتسن الحصول علي تأكيد أو نفي من أي من السلطات الرسمية الأمريكية أو الليبية بخصوص هذا الشأن. ولفت المصدر إلي «ازدياد عدد الطائرات الأمريكية في الأجواء الليبية منذ عدة أيام»، موضحا أن «الطائرات الأمريكية دون طيار في ازدياد مستمر خصوصًا علي شرق ليبيا ومدينة بنغازي تحديدًا، وهي تجوب السماء طيلة الـ24 ساعة»، علي حد قوله. وأشار إلي أن هذه العمليات التي تقوم بها الطائرات دون طيار «تعد اختراقا للسيادة الليبية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية»، مبينا في الوقت نفسه أن «الحكومة الليبية لا تعلم بهذه الطائرات، حيث لا يوجد تصريح لها بالطيران في سماء ليبيا، ولم يتم إعلام طرابلس رسميا بطلعاتها».
وربط المسئول زيادة عدد الطائرات باجتماع السفيرة الأمريكية في ليبيا، ديبرا جونسن، الأسبوع الماضي مع رئيس الحكومة الليبية علي زيدان التي قالت مصادر صحفية إنه تناول الوضع الأمني في البلاد، وتهديد تنظيم القاعدة شن هجمات علي مصالح غربية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. وأعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أن بعثاتها الدبلوماسية في الشرق الأوسط وأفريقيا والمغلقة منذ الأحد الماضي، منعا لتعرضها لاعتداءات إرهابية محتملة، ستعيد جميعها فتح أبوابها الأحد، باستثناء السفارة الأمريكية في صنعاء. وأكد المسؤول، وهو يعمل في مركز معلومات الطيران المدني بطرابلس، أن المركز الذي يعمل به والتابع لهيئة الطيران المدني، «هو الجهة المخولة بتمييز وكشف الأهداف الجوية بالتعاون مع الدفاع الجوي الليبي، وهذا سياق متبع في كل دول العالم»، حسب تعبيره.
من ناحية أخري كشفت مصادر عن إحباط السلطات الليبية لمحاولة جديدة من المحسوبين علي نظام العقيد الراحل معمر القذافي لإحداث حالة من الفوضي وعدم الاستقرار عبر القيام بعمليات إرهابية، انتشرت قوات تابعة للجيش الليبي في مختلف ضواحي العاصمة طرابلس لتأمين المصالح الرسمية والحكومية والاستراتيجية. وقالت مصادر ليبية طلبت عدم تعريفها هاتفيا من طرابلس: إن السلطات الليبية تلقت معلومات استخباراتية من جهات محلية وخارجية تؤكد احتمال وقوع عمليات إرهابية خاصة في العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي.