الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فلسطين تدين التوسع في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة




 
غزة - وكالات الانباء
 
أدانت الرئاسة الفلسطينية قرار الاحتلال الإسرائيلي بالتوسع في المستوطنات المقامة بالضفة الغربية.
 
وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن إقامة الوحدات الاستيطانية الجديدة يهدف إلي عرقلة جهود السلام التي ستنطلق بعد أيام، ووصفها بأنها تهرب إسرائيلي من استحقاقات السلام.
 
وأكد أبو ردينة أن الاستيطان غير شرعي ولن تبقي مستوطنة إسرائيلية في الدولة الفلسطينية المستقلة علي حدود عام 1967.
 
يذكر أن ما يسمي بإدارة السلطات المدنية التي يديرها جيش الاحتلال الاسرائيلي قد أقرت إقامة أكثر من 800 وحدة اسيتطانية جديدة في مستوطنات تتركز أغلبها في مدينة القدس المحتلة والضفة الغربية.
 
من ناحية اخري قال نائب وزير الخارجية الاسرائيلي زيف إلكين إن بلاده تفضل خسارة ملايين اليورو من المساعدات الاوروبية علي قبول الشروط الجديدة التي يفرضها الاتحاد في توقيع الاتفاقيات.
 
وطالب إلكين الاتحاد الأوروبي بالتخفيف من شروطه لتستفيد إسرائيل من برنامج مساعدات في مجال البحث العلمي يمتد من 2014 إلي 2020، ويوفر 80 مليار يورو.
 
وتنص شروط الاتحاد الأوروبي الجديدة علي أن أي اتفاق شراكة مع إسرائيل لابد أن يشير بوضوح إلي أنه لا يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، وهي الأراضي التي استولت عليها إسرائيل في حرب 1967.
 
وقد وضعت هذه الشروط تعبيرا من الاتحاد الأوروبي عن عدم موافقته علي توسيع المستوطنات اليهودية في الأراضي، التي يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها.
 
ويتوقع أن تبدأ المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل بخصوص برنامج 2020 في الأيام القادمة.
 
ويعتقد مراسلون أن الاتحاد الأوروبي لا يعتزم التراجع عن شروطه إزاء مشاركة إسرائيل في برنامج المساعدات، ولكنه لا يريد أيضا أن يدخل في مواجهة مع إسرائيل، تزامنا مع دخولها في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.