الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فتح تدعو حماس للعودة إلي المصالحة والتخلي عن إيران






دعا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور نبيل شعث حركة حماس إلي العودة إلي المصالحة الفلسطينية - الفلسطينية «وعدم العودة إلي المربع الإيراني».
وقال شعث إن قبول السلطة الفلسطينية بعودة المفاوضات مع إسرائيل جاء بدعم لجنة السلام العربية والتي عقدت في عمان اجتماعا قبل الإعلان عن بدء المفاوضات بيومين.
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أعلن في 19 يوليو الماضي خلال مؤتمر صحفي عقده في مطار الملكة علياء الدولي (30 كم جنوبي عمان) في ختام جولته السادسة للمنطقة عن التوصل لاتفاق علي أسس استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وفي نفس الوقت وافق وزير الاسكان الإسرائيلي، أوري أريئيل، امس علي بناء ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس والضفة الغربية.. ونقلت صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلة علي موقعها الإلكتروني عن أريئيل قوله «لا يوجد دولة في العالم تقبل وجود املاءات من دول أخري عليها فيما يتعلق بالأماكن التي يمكن أن تبني عليها أو لا» فيما  قلل النائب الاسرائيلي شاؤول موفاز رئيس حزب كاديما اليوم الاحد من احتمالية ابرام اتفاق سلام بين اسرائيل وفلسطين في غضون تسعة اشهر، معللا ذلك بأن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لديه اجندة سياسية ليثبت أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ليس شريكا في عملية السلام.
علي جانب اخر،  بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رسالة إلي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري شكي إليه خلالها مما زعم أنه تحريض السلطات الفلسطينية للجيل القادم من الأطفال الفلسطينيين، علي كراهية إسرائيل، مشيرا إلي أن ذلك يضع أساسا لاستمرار العنف والإرهاب والنزاع، ويقوض عملية السلام بين الجانبين، علي حد زعمه.
ونوهت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية إلي أن هذه المزاعم تأتي في الوقت الذي أبدت فيه لجنة وزارية استعدادها للموافقة علي تعهد إسرائيل بإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين.