الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لجنة التعليق الرياضي






محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 07 - 07 - 2010


لجنة متابعة البرامج الرياضية التليفزيونية والتي وجهها الوزير أنس الفقي إلي ضرورة متابعة أداء البرامج الرياضية علي القنوات الرسمية والخاصة مع اقتراب مباريات ستقام بين فرق كرة مصرية وجزائرية في النصف الأخير من هذا الشهر.. في محاولة جادة لتفادي تكرار مظاهر الاحتقان والغضب والذي أثر علي العلاقات الشعبية بين المصريين والجزائريين علي خلفية مباريات تصفيات كأس العالم وانسحب بدوره علي العلاقات الأخوية والتاريخية بين مصر والجزائر فأحدث بها توترا ما كان له أن يحدث علي الإطلاق.

وليس سرا أن البرامج الرياضية وتحليلاتها وتعليقاتها كانت واحدة من أهم أسباب دفع هذا الاحتقان والإعلاء من هذا التوتر والذي أنعشه أيضا الإعلام الجزائري ونفخت فيه قناة الجزيرة .. فحدث ما حدث ووصلت الأمور الي هذا الحد المنفلت.

وإن كانت البرامج الرياضية المنتجة في اتحاد الإذاعة والتليفزيون وتذاع علي شاشته تدخل في اطار صلاحيات رئيس الاتحاد بما يجعله قادرا علي توجيه لغة التناول فيها بما يضمن الهدف الأساسي في الالتزام بكل المعايير والضوابط الإعلامية في المنهج المتوازن والتناول الهادئ بعيدا عن أي تعصب فتصبح في نطاق مسئولية المهندس أسامة الشيخ شخصيا.

فالبرامج الرياضية علي شاشات القنوات الخاصة لا تدخل في نطاق هذه المسئولية.. ولا يوجد ما يلزمها باتباع هذه القواعد والمعايير في المنهج المتوازن والتناول الهادئ بعيدا عن أي تعصب إلا في حدود رؤية صناع برامجها ومعلقيها ومحلليها.. الذين قد يرون في إهمال هذه المعايير او الضوابط نوعا من التسخين المطلوب جذبا للمشاهدة و تحقيقا للجماهيرية بغض النظر عن تداعيات هذا التسخين.

مع الوضع في الاعتبار أن القنوات الفضائية المصرية الرسمية والخاصة هي الأكثر عددا والأعلي كثافة في المشاهدة علي القمر نايل سات والأكثر قدرة علي الوصول الي جماهير الكرة ليس في الجزائر وحدها وإنما في العالم العربي كله.. وهو غير المتوافر للإعلام الجزائري.

وبالطبع لا يمكن أن نطالب القنوات الفضائية المصرية الرسمية والخاصة بالالتزام بهذه الضوابط دون أن نلفت نظر الإعلام الجزائري إلي ضرورة الالتزام أيضا بهذه الضوابط.. حتي نحافظ علي الهدف وهذا أيضا في جزء منه يدخل في نطاق قدرات المهندس أسامة الشيخ بحكم علاقاته المتعددة بالصحفيين والإعلاميين في الجزائر.

ومن ثم فإن اللجنة برئاسة الإعلامي الكبير فهمي عمر يجب أن تتمتع بصلاحيات تتمكن بها من التدخل الفوري لدي برامج القنوات الخاصة للفت النظر وتصحيح الاتجاه والأهم أن تملك آليات حساب التجاوز والمتجاوزين.. فهل تتمتع اللجنة بهذه الصلاحيات وهل تملك آليات الحساب؟ إجابة منتظرة لسؤال مهم.

[email protected]