الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سي إن إن: الوحيشي بلغ الظواهري بعمليات القاعدة في الشرق الأوسط





 كشف قناة «سي إن إن» الأمريكية: أن مسئولين في واشنطن قدموا تفاصيل إضافية حول المباحثات التي جرت بين زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، وقائد فرع التنظيم في الجزيرة العربية، ناصر الوحيشي، يظهر عبرها الأخير وهو يعلم الظواهري بخطته دون أن يكون في نيته أخذ موافقته عليها.

وكانت «سي إن إن» قد نشرت في وقت سابق أن الأجهزة الأمنية الأمريكية اعترضت رسالة من الظواهري إلي الوحيشي يدعوه فيها إلي «القيام بأمر ما» ما فسره البعض بأنه دعوة إلي «تنظيم عملية» وما تبع ذلك من موجة قلق دولية دفعت بواشنطن وبعدد من حلفائها إلي إغلاق سفاراتهم بالشرق الأوسط.
وبحسب معلومات القناة الجديدة فإن الوحيشي قدم تصوره حول خطة للهجوم وافق عليها الظواهري، وبحسب المسئولين الذين تحدثوا طالبين عدم ذكر أسمائهم، فإن الوحيشي لم يبد كأنه يطلب إذنا من الظواهري لتنفيذ العملية، وإنما كان يعلمه بها فحسب.
وقالت: إن قادة تنظيم القاعدة تواصلوا عبر نظام رسائل مشفرة يتميز بوجود عدة نقاط دخول، ما يسمح لعدد كبير من الأشخاص بالمشاركة في الحوار.
وفي الأسبوع الماضي، كانت هناك تكهنات عديدة حول الطريقة التي تواصل فيها الظواهري والوحيشي، الذي يرأس تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
ويعتقد البعض أن القاعدة لجأت إلي أساليب متطورة للتواصل فيما بينها. فهي تجاوزت الاتصالات الهاتفية، ولجأت إلي ما يُسمي بـ«اجتماعات عبر الواقع الافتراضي» كما أن البعض الآخر يرجح أن تكون القيادة قد استفادت من المنتديات التابعة لها، إضافة إلي وسائل التواصل الاجتماعي.