السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تطوير الهواتف الذكية لمنع السكتات الدماغية




نجح فريق من العلماء الاستراليين في تطوير تطبيق جديد للهواتف الذكية المطورة «آي فون» يمكنه متابعة وتحليل إيقاع نبضات القلب للكشف المبكر وتفادي أي مشكلات صحية قد تدفع بصاحبه للوقوع فريسة للاصابة بالسكتات الدماغية.
وقال خبراء من جامعة «سيدني» الاسترالية إن الهاتف الذكي المطور الجديد والذي أطلق عليه اسم «مراقب القلب - إييكج» يمتاز بفاعليته ودقته في مراقبة المرضي خاصة الذين يعانون من الجرفان الاذيني وعدم انتظام ضربات القلب.
كان الباحثون بجامعة «سيدني» قد عكفوا علي اختبار الهاتف الذكي المطور علي عينة عشوائية من المرضي ممن تخطوا الخامسة والستين عاما في نحو عشرة مراكز طبية في المدينة الاسترالية حيث لوحظ كفاءته في الكشف المبكر عن معاناة المريض من عدد من الاعراض الجانبية السلبية التي قد تؤدي -في حال إهمالها إلي الاصابة بالسكتات الدماغية- وهو ما يعد إنذارا كبيرا لاجبار المريض للاستشارة الطبيب عند ظهور هذه الاعراض.
ويعد الرجفان الاذيني من أهم المشكلات الصحية والاكثر شيوعا بين مرضي القلب والمسئولة عن ثلث حالات الاصابة بالسكتات الدماغية في الوقت الذي يزيد فيه التقدم في العمر فرص الاصابة به ليعاني نحو 15% من المرضي الذين تخطوا الخامسة والثمانين عاما من الاصابة به.