الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مذنب «إيسون»يزور كوكب الأرض.. ديسمبر المقبل




قال الدكتور أشرف تادرس لطيف، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن علماء الفلك يترقبون الحدث الأكثر أهمية خلال العام الحالي، والمتمثل في زيارة المذنب «إيسون» الذي سيتمكن رؤيته بالعين المجردة في ظاهرة نادرة جداً تحدث مرة كل 10 ملايين عام.
وأضاف لطيف إن مذنب «إيسون» يفوق في لمعانه ضوء القمر، وهو يشق طريقه نحو كوكب الأرض في شهر ديسمبر المقبل، حيث يتوقع الفلكيون أن يكون أكثر المذنبات إشعاعا وألمعها رؤية في القرن الحادي والعشرين.
وتابع إن المعهد يجري استعداداته لتتبع زيارة المذنب إيسون الذي سيلاقي ترحيبا ليس فقط من علماء الفلك، ولكن من الجمهور أيضا وهواه الفلك، مشيراً إلي أنه وفقا للحسابات الفلكية فإنه يمكن رؤية المذنب بالعين المجردة بعد حلول ليل آخر شهر نوفمبر القادم، وهي ظاهرة نادرة جدا.
وأشار إلي أن مذنب إيسون مصدره منطقة في النظام الشمسي تعرف باسم «سحابة أورت» تمتد من أعلي مدارات الكواكب إلي حدود المجموعة الشمسية.
وتقول وكالة أنباء الشرق الأوسط، في تقرير لها عن هذا الحدث الفلكي النادر: إن عام 2013 يمكن اعتباره عاما مميزا لعلماء الفلك، حيث تسني لهم منذ بدايته مشاهدة وتتبع ورصد العديد من الكويكبات والمذنبات التي مرت بمحاذاة كوكب الأرض دون أن يكون لها تأثير سلبي أو خطر علي سكانها.
وكانت الزيارة الأولي التي تابعها علماء الفلك والهواة في مصر والعالم هي زيارة كويكب «99942 - أبوفيس» الذي ألقي التحية عن قرب علي كوكب الأرض في يناير الماضي ومر بسلام بمحاذاة الأرض.