الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«التموين» وأجهزة رقابية تحقق مع شركة مضارب كبرى أهدرت 52 مليون جنيه فى قضية فساد





  علمت روزاليوسف أن وزارة التموين بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية  تجرى تحقيقات موسعة مع قيادات إحدى شركات المضارب التى تساهم فيها الحكومة بحصة تصل إلى 10 % على خلفية إهدار 52 مليون جنيه فى قضية فساد كبرى.

 

وقالت مصادر مطلعة بالوزارة والشركة محل التحقيق أنه تم إرسال الملف الخاص بقضية الفساد إلى مكتب وزير التموين اللواء محمد أبو شادى.

 

وأكدت البيانات التى حصلت عليها روزاليوسف من مصدر مطلع بالشركة والذى فضل عدم ذكر اسمه أن إدارة الشركة ادعت انها باعت 75 ألف طن أرز شعير وأن جميع البيانات التى أرسلت إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية تؤكد ذلك فى حين ان بيانات الشراء تؤكد أن الشركة اشترت فقط 49 ألف طن أرز وهو ما يعنى وجود فرق فى الكميات يصل إلى 26 ألف طن أرز شعير تقدر قيمتها بـ 52 مليون جنيه.

 

وأشار المصدر إلى أن هناك فسادا ورقيا يتخلل حلقات التسليم والتسلم للأرز وأن على الحكومة تعيين ممثلين للجهاز المركزى للمحاسبات فى تلك الشركات للحفاظ على المال العام مؤكدا استعداد الشركة ان تساهم فى سداد جزء من مرتبات أعضاء الجهاز المركزى.

 

وأوضح المصدر انه تقدم بمذكرة عاجلة إلى مجلس الوزراء ووزارة التموين للموافقة على تعيين أعضاء من الجهاز المركزى للمحاسبات فى مضارب الأرز السبعة للحفاظ على أصول واستثمارات تلك الشركات التى تقدر بـ 7 مليارات جنيه.

 

وقال المصدر إن على الحكومة سرعة إقرار نظام توريد الأرز هذا العام خاصة أن موسم الحصاد سيبدأ خلال الشهر المقبل وذلك لبناء مخزون استراتيجى تستطيع الحكومة من خلاله أن توفر احتياجات البطاقات التموينية والتى تصل إلى مليون طن.

 

وشدد على ضرورة ان يكون هناك سعر عادل للفلاح لا يقل عن 2000 جنيه للطن وان ترصد الحكومة حوالى 2 مليار جنيه لشراء الأرز من الفلاحين حتى تضيع الفرصة على التجار فى المضاربة على الأسعار.