الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

11 نائبًا جديدًا في التعيين الرئاسي بالشوري






إسلام كمال نهي حجازي أيمن غازي أيمن عبدالمجيد شوقي روزاليوسف اليومية : 23 - 06 - 2010



بعدد غير قليل من المفاجآت صدر القرار الجمهوري بتعيين 44 نائبًا في مجلس الشوري بعد التجديد النصفي، وشملت القائمة 11 اسمًا جديدًا، والمفاجأة الكبري أنها تضمنت إيفا هابيل كيرلس عمدة قرية «كمبوها بحري» بديروط في أسيوط، بالإضافة إلي إبراهيم محلب رئيس شركة المقاولون العرب والمستشار عادل زكي أندراوس رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، ود.عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، ود.سامي عبدالعزيز أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، والمستشار حسن أحمد سليمان وأحمد حسن الأمين العام للحزب الناصري، ود. بهاء أبوشقة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ود.عالية المهدي عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ود. نشأت الهلالي رئيس أكاديمية الشرطة السابق.
وكشف القرار عن مفاجأة أخري وهي تعيين د. مصطفي الفقي في المقعد الذي خلا بوفاة د.يونان لبيب رزق، وبذلك سيقدم استقالته من رئاسة لجنة العلاقات الخارجية وعضوية مجلس الشعب ولن يخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة حسمًا للجدل الذي دار حول هذا الموضوع خلال الفترة الأخيرة.
وبهذا خرج من تعيينات الشوري وزيران سابقان هما د. ممدوح البلتاجي وزير السياحة والشباب والإعلام الأسبق، ود. محمد زكي أبوعامر وزير التنمية الإدارية الأسبق، بالإضافة إلي د. أسامة الغزالي حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، الذي كان قد تردد عن رغبته في عدم التجديد له. فيما سادت أجواء المفاجآت جميع النواب الجدد، حتي أنهم لم يسيطروا علي أنفسهم من شدة الفرحة، خاصة «إيفا كيرلس» أول عمدة قبطية في تاريخ مصر، التي لم يتوقف هاتفها عن الرنين للتهاني، وتوافد عليها أهالي القرية وملأت الزغاريد بيوتها ورد الرجال بضرب الأعيرة النارية في الهواء!
ومن المقرر أن يلتقي مجلس الشوري بقوامه الجديد غدًا الخميس ويلقي في الجلسة النواب الجدد القسم.
نص القرار:
أصدر الرئيس محمد حسني مبارك أمس، قرارًا جمهوريا رقم 173 لسنة 2010 بتعيين 44 عضوا بمجلس الشوري بينهم 8 من الأقباط، وعدد من الأسماء الجديدة، وشمل القرار تعيين د.مصطفي الفقي في المقعد الذي خلا بوفاة د.يونان لبيب رزق، وينص القرار علي تعيين المهندس إبراهيم محلب ود.إجلال عبدالمنعم حافظ وأحمد حسن أحمد وأحمد ماهر محمود علي السيد ود.أحمد محمود عبدالحليم، ود.إسماعيل عبدالخالق الدفتار وإيفا هابيل كيرلس مقار ود.بهاد الدين أبوشقة ود.ثروت ثابت باسيلي بقطر والمستشار حسن أحمد حسن سليمان والمستشار رجاء إسماعيل العربي ود.سامي السيد مصطفي عبدالعزيز وسامية شنودة جرجس ود.سلوي شعراوي جمعة وسهام محمد عز الدين صالح جبريل وسيد طه حسن سالم ود.سينوت حليم دوس والمستشار عادل زكي أندراوس والمستشار د.عادل محمد فريد قورة ود.عالية محمد عبدالمنعم محمد المهدي وعبدالرحمن محمد خير معوض ود.عزيزة أحمد يوسف وعلا عمر عباس مختار ود.عمرو عزت سلامة ود.فاروق إسماعيل أحمد ود.فرخندة محمد حسن يوسف ود.كمال الدين مصطفي بدر ولويس بشارة وماجد الشربيني ومحمد رجائي عطية عبده ومحمد صلاح الدين منتصر والمستشار محمد عبدالرحيم نافع ومحمد عبدالحليم أحمد عبدالحفيظ ود.محمد محمد نجيب أبوزيد ود.محمد مصطفي كمال ود.محمود صبري الشبراوي ود.مصطفي علوي محمد سيف ود.مفيد محمود شهاب ود.منال حسين عبدالرازق وناجي عبدالفتاح إبراهيم الشهابي ود.نبيل لوقا بباوي ود.نشأت عثمان إسماعيل الهلالي ود.هدي محمد رشاد عبدالعزيز ووجدي لويس أنور.
فيما طاردا نواب من الشعب مصطفي الفقي بالتساؤلات حول تركه البرلمان فرد عليهم بأنه تعب من مجلس الشعب وأضطر للهروب من انتخابات دائرته.
------------------------------------------------------------------------
محلب: سأكون نائباً عن الشعب
شدد نواب مجلس الشوري الجدد الصادر بشأنهم قرار جمهوري امس علي تقديرهم للرئيس مبارك وثقته الغالية مشيرين الي ان ذلك يحملهم عبئاً اضافيا للعمل لصالح الوطن والتعبير عن مشكلات المواطنين والسعي لطرح حلول لها.
المهندس ابراهيم محلب المدير العام لشركة المقاولون العرب شدد علي التوجه بالشكر للرئيس مبارك معتبرا ان هذا الاختيار تكريم لشركة المقاولون وجميع العاملين بها وتقدير للجهد الذي تقوم به لصالح الوطن، مضيفا ان النيابة عن الشعب المصري في الشوري فخر لكل من ينالها وتحمل النائب مسئولية اضافية امام الله لانها نيابة عن شعب وليس مجموعة افراد تجعله شديد الدقة في كل كلمة يقولها وكل موقف يتخذه وان يضاعف مجهوده لخدمة الوطن والشعب المصري داخل المجلس وخارجه
------------------------------------------------------------------------
باسيلي: الشوري يتطلب حنكة وذكاء سياسي
أكد د. ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي العام أن تجديد تعيينه بمجلس الشوري يعد ثقة غالية من الرئيس مبارك له وقال «إنه في خلال وجودي في الشوري في الدورتين السابقتين رأيت فعلا ديمقراطية ملموسة داخل المجلس يمارسها الجميع من جميع الاعضاء بمنتهي الحنكة والذكاء السياسي».
وأشار باسيلي الي ان الدولة لا تنظر له بأنه نائب قبطي بل نائب مصري يعمل من اجل جميع المصريين وقال «إن فكرة تفريق النواب من خلال دياناتهم غير محبذة ومرفوضة تماماً لأننا في دولة مدنية».
وأكد باسيلي ان البابا شنودة الثالث لم يتدخل في اختيار النواب الاقباط وقال «إن الدولة حينما طلبت من البابا ترشيح اشخاص رد عليها قائلا كلهم أولادي ومن الصعب ان اختار وأميز ابنا علي ابن آخر، رافضا من يدعون تدخل البابا في أمور كهذه.
------------------------------------------------------------------------
«أندراوس»: نقلة نوعية من السلطة القضائية للتشريعية
قال المستشار عادل زكي أندراوس رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة العليا للانتخابات السابقة عقب قرار الرئيس مبارك تعيينه عضوا بمجلس الشوري ل «روز اليوسف» إن هذا القرار بعد نقلة نوعية من السلطة القضائية التي قضي فيها نصف قرن من العمل القضائي.. إلي السلطة التشريعية.. مشيرا الي ان كلا السلطتين هدفهما واحد وهو خدمة الوطن.. والمواطنين.. لأن العمل القضائي كان هدفه تحقيق العدالة.. فالتعيين بالشوري مرتبط بإصدار التشريعات التي تخص المواطنين ايضا.
وأضاف أندراوس: المفارقة ايضا.. اننا الآن اصبحنا زملاء لأعضاء المجلس الذين اشرفنا علي انتخابهم من خلال الصناديق التي أشرفت عليها اللجنة العليا للانتخابات التي كنت رئيساً لها.
------------------------------------------------------------------------
أبو شقة: سأعارض بموضوعية
شدد بهاء ابو شقة مساعد رئيس حزب الوفد ومستشاره السياسي علي انه سيلتزم بالمعارضة الموضوعية داخل مجلس الشوري مستطردا: «الوفد يمثل معارضة شريفة مجردة عن الهوي والاثارة بدليل التجربة الديمقراطية الداخلية التي شهدها الوفد».
واضاف «سيكون الوفد خير ممثل لنبض الشارع في الساحة السياسية بحياد وفي اطار النقد البناء لحل المشاكل التي تواجه المواطن في بلد متحضر يضم اغلبية ومعارضة. واستطرد «ارفض اي اتهامات بين القوي السياسية بعقد صفقات خاصة الوفد لانه لا يمكن ان يزايد او يساوم علي الشعب من اجل مقعد او سلطة او اي مكسب سياسي». وقال: «الوفد حريص علي العودة بقوة للساحة السياسية منذ عودته للحياة عام 1984م.
------------------------------------------------------------------------
عبدالعزيز: المجلس أصبح أكثر قوة
وعبر د. سامي عبدالعزيز أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة عن سعادته لثقة القيادة السياسية فيه وكل من صدر لهم قرار التعيين في الشوري مما يتطلب معه دوراً اكبر في خدمة الوطن موضحا ان الشوري له قيمة تاريخية واصبح له دور فعال في الحياة السياسية خاصة بعد التعديلات الدستورية الاخيرة.
واضاف: إن الفترة المقبلة المواكبة لعمل المجلس ستصاحبها تعديلات اكبر وتغييرات اقليمية ودولية وما يفرضه المزيد من المسئولية علي مجلس الشوري واعضائه باعتباره الجناح البرلماني الثاني بعد الشعب.
------------------------------------------------------------------------
أيفا: أنا نائبة مصرية.. أرفض وصفي بالقبطية
وخلال اتصال «روز اليوسف» بها لم تستطع التحدث من مفاجأة تعيينها بمجلس الشوري حيث عبرت ايفا هابيل كيرلس التي تولت لأول مرة كإمرأة عمدة احدي القري في اسيوط عن عدم تصديقها للامر قائلة: «انا اعيش هذه الايام مفاجأة كبيرة في حياتي لم اتوقع حدوثها» «أتمني ان اكون محل ثقة لهذا الاختيار الذي جاء نتيجة للصبر والالتزام في العمل» مشيرة الي ان العمل كنائبة جديدة في الشوري يجعلها تعمل اكثر وتلتزم اكثر باقتناع تام لافتة انها تعمل في المجال السياسي منذ عام 1996 بالانضمام للحزب الوطني.
ورفضت وصفها بالنائبة القبطية وقالت «لا تسألوني عن ديانتي فأنا نائبة مصرية وارفض وصف النائب بديانته بل بوطنه وعمله المخلص له واضافت أشكر الرئيس مبارك علي ثقته الغالية واتمني ان يديم الله حكمته في قيادة مصر.
------------------------------------------------------------------------
حسن: دعم للمشاركة الحزبية
قابل الحزب العربي الناصري قرار تعيين امينه العام احمد حسن بفرحة غامرة ودعت قياداته لاجتماع طارئ للمكتب السياسي للحزب، ومن جانبه، قال حسن ان هذا الاختيار دليل علي المشاركة السياسية لانه يمنح الحزب فرصة الاطلاع علي مشاريع القوانين والمشاركة في مناقشتها ويعطي للحزب الناصري ثقلاً في الحياة السياسية ويمنحه فرصة للتعبير عن آرائه في القضايا التي يناقشها المجلس، لافتاً الي انه كان يتوقع اختياره بعد مقابلة اجراها مع صفوت الشريف رئيس المجلس.