الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رمضان كريم






محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 11 - 08 - 2010


كل عام وأنتم بخير مع أيام الشهر المبارك التي حلت وحلت معها كل المشاعر الروحانية الطيبة في فعل الخير والتواصل والتعاطف والرحمة والتراحم علي أمل أن تتحول هذه المشاعر إلي سلوك طيب علي الأرض وبين الناس ومع الناس ليزيد رصيد الحسنات.

بالرغم من أن الأصل أن تكون هذه المشاعر الطيبة والسلوكيات الرحيمة هي القاعدة في كل شهور السنة وتزداد مع مجيء الشهر الكريم رمضان.. وهو ما لا يحدث ولا نراه.. لا بين الناس والناس.. ولا بين الحكومة والناس.. ولا بين الناس والحكومة.. ولا بين رجال الأعمال وغير القادرين.. ولا بين الأغنياء والفقراء.. لكن "ماشي الحال" شهر واحد "30 يوم" "أحسن من مافيش".

يومًا يكتشف الناس فيها أنهم يملكون القدرة علي التواصل الطيب بينهم وبين بعض.. لا خناقات ولا مشاحنات ولا تعد علي حقوق.. ولا طمع فيما ليس لهم فيه حق.. شقة من شقق الإيواء.. ولا سلع تموينية مدعمة لغير القادرين يتسابق نحوها القادرون.. ولا حتي قرارات علاج علي نفقة الدولة لشفط الدهون ونزع الشعر.

يومًا تكتشف فيها الحكومة أنها تستطيع أن توفر اللحوم بأسعار من 27 إلي 38 جنيهًا وسلع استهلاكية أرز وسكر ومكرونة أقل سعرا من أسعار بقية شهور السنة.. ونكتشف معها أنه من الممكن تحقيق السيولة المرورية في شوارع اختنقت فيها السيارات والمارة. 30 يومًا يكتشف فيها رجال الأعمال والأثرياء واجبهم الاجتماعي تجاه المجتمع.. وغير القادرين فيه وبسطائه وفقرائه.. وبالرغم من أن هذا الدور تم اختزاله في شنطة رمضان ومعاودة دور الأيتام والمسنين.. بغض النظر عن المشروعات الاجتماعية والخدمية.. إلا أنه أيضا "ماشي الحال" و"أحسن من مافيش".

رمضان كريم.