السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حماية المستهلك» يشن حملات على المحال والمولات التجارية الكبرى للتصدى للأوكازيون الوهمى




كتب ـ رضا داود ونشأت حمدى
 
أكد  عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز سيقوم بحملات مكثفة للتأكد من التزام التجار خلال فترة الاوكازيون الصيفى الذى بدأ من يوم الاثنين 12 أغسطس  2013 ولمدة شهر.
 
وقال يعقوب فى تصريحات صحفية امس إنه تم تكليف إدارة التحريات بالجهاز والتى تضم عددًا من المحققين القانونيين الحاملين لصفة الضبطية القضائية بالقيام بعدد من الحملات على الأسواق وفق خطة محددة تتضمن المرور على عدد من المولات الكبرى والأسواق التجارية المشتركة بالاوكازيون للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية خلال فترة الاوكازيون والتصدى للإعلانات المضللة عن أى تخفيضات وهمية تؤدى الى خلق انطباع غير حقيقى لدى جمهور المستهلكين.
 
وأضاف يعقوب إن الجهاز حريص على تبصير المستهلكين من خلال تبنى سياسة «الوقاية خير من العلاج» بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك بهذه الممارسات الضارة بحقوقه وإرشاده لاتخاذ قراراته السليمة فى معاملاته بالأسواق.
 
وحذر يعقوب المحال التى تعلن على واجهاتها عن نسب تخفيض على المنتجات ولا تلتزم بها وقت البيع من اتخاذ الاجراءات القانونية ضدها مؤكدا أهمية ارساء مبادئ الشفافية والوضوح فى التعامل مع المستهلكين وتجنب أى مواد دعائية أو عبارات مضللة تؤدى الى خداعهم لتحقيق ارباح مالية جراء ذلك.
 
وأكد يعقوب أهمية استمرار هذه الحملات المكثفة لضبط الأسواق من عمليات الغش والتدليس بما يضر بحقوق المستهلك، مشيراً إلى مواصلة هذه الحملات خلال الفترة المقبلة.
 
ودعا المستهلكين إلى معاونة الجهاز فى ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أى شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق .
 
وأشار الى سهولة إرسال الشكاوى الى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التى أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588 أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك ارسال شكواه من خلالها دون تحميله أى أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الالكترونى لجهاز حماية المستهلك.