الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللجنة الإفريقية بشأن مصر ترفع تقريراً إلي مجلس الأمن الإفريقي





قالت لجنة الاتحاد الافريقي العالية المستوي بشأن مصر: إنها سترفع تقريرا حول التطورات في مصر الي مجلس السلم والأمن الافريقي والذي من المقرر ان يجتمع بأديس أبابا اليوم الأربعاء. وقالت اللجنة في بيان اصدره الاتحاد الافريقي أمس الأول: إنها تجري خلال اجتماعها الجاري الذي بدأ بأديس أبابا امس الأول الاثنين تقييما لنتائج الزيارة التي قام بها اعضاء اللجنة الي مصر في الفترة من 27 يوليو الماضي الي 4 أغسطس الحالي وكذلك تقييما لنتائج مشاوراتها مع مختلف الاطراف المعنية، موضحة انها سوف تختتم اجتماعها اليوم. وأضافت اللجنة إنها سوف تحدد بناء علي هذا التقييم الخطوات المقبلة في اطار تطبيق تفويضها، واشارت الي انها مازالت تتابع عن كثب تطورات الموقف السياسي والامني في مصر وكذلك الجهود الدولية المتعلقة. وقالت اللجنة إنها تعتزم عقد لقاء مع رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي مريام ديسالين والذي يرأس الاتحاد الافريقي للعام الجاري بهدف اطلاعه علي الانشطة التي قامت بها حتي الآن. وأشارت اللجنة الي انها التقت أمس الأول كذلك مع ايراستوس موينشا نائب رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي وذلك نيابة عن رئيسة المفوضية الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما لمناقشة الموقف في مصر والجهود التي يبذلها اعضاء اللجنة.
يشار الي ان هذه اللجنة شكلت بقرار من رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي انكوسازانا دلاميني زوما يوم 8 يوليو الماضي لمتابعة التطورات في مصر، ويرأس هذه اللجنة الفا عمر كوناري رئيس مالي السابق وتضم رئيس بوتسوانا السابق فيستوس موجاي ورئيس وزراء جيبوتي السابق ديليتا محمد دليتا.
وكان السفير الدكتور بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية قد أكد في وقت سابق أن الوزارة تركز علي شرح ونقل صورة الثورة الحقيقية للعالم الخارجي وحشد التأييد السياسي والاقتصادي.
وقال السفير عبد العاطي: إن وزير الخارجية نبيل فهمي قام بإجراء اتصالات تليفونية مع أكثر من خمسة وثلاثين وزير خارجية شمل وزراء في إفريقيا ضمت إثيوبيا والسودان والعالم العربي وآسيا كالصين والهند وروسيا الاتحادية بالإضافة إلي الولايات المتحدة، حيث تمت كل هذه الاتصالات خلال أيام وكان هدفها الأساسي شرح الصورة الحقيقية للثورة وتطوراتها وانها إرادة شعب وأن تدخل القوات المسلحة كان مجرد استجابة للمطالب الشعبية.

 

وحول الزيارة التي قام بها وفد اللجنة الأفريقية رفيعة المستوي إلي مصر لتقييم الوضع علي أرض الواقع عقب قرار مجلس السلم والأمن الإفريقي بتعليق مشاركة مصر في انشطة الاتحاد الإفريقي، أكد السفير عبد العاطي أهمية الزيارة التي قام بها وفد اللجنة الافريقية رفيعة المستوي برئاسة ألفا عمر كوناري إلي مصر، مؤكدا أن مصر تتعامل مع قرار مجلس السلم والأمن الإفريقي بشكل حاسم وواضح حيث اننا ليس لدينا ما نخفيه ونحن علي ثقة في النهاية أن إرادة الشعب هي التي ستنتصر.