الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوردغان يدعو مجلس الأمن للتدخل وقطر وإيران تساندان جرائم الإخوان







 
 
 
دعا رجب طيب أردغان رئيس الوزراء التركي مجلس الامن والجامعة العربية للتدخل لوقف ما اسماه بوقف المجازر التي ترتكب في حق الإخوان علي حد زعمه وادانت كلاً من قطر وايران حول فض اعتصام رابعة العدوية بالقوة وتجاهلت تلك الدول اعمال العنف التي ارتكبها انصار جماعة الاخوان من حرق الكنائس وأقسام الشرطة لنشر سيناريو الفوضي.
وفي سياق متصل أكد السفير د.بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أنه لا يوجد شيء اسمه تدويل الأزمة في مصر، مشددا أن مصر «ليست جمهورية من جمهوريات الموز».
وأوضح أن كل من زاروا مصر لبذل مساع للوساطة جاءوا بطلب بموافقة الحكومة والدولة المصرية، قائلا «لم يضغط علينا أحد ولم يفرض علينا أحد شيئا».
وشدد علي أن القرار النهائي في يد الحكومة المصرية، وتتخذه علي أساس اعتبار الأمن القومي المصري والمصلحة العليا للبلاد، مشددا علي أن ما أعلنه وزير الخارجية بهذا الشأن هو ما يحكم الموقف المصري.
وبالنسبة للموقفين الأمريكي والأوروبي، قال إن الموقفين الأوروبي والأمريكي معلنان، وأعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاترين آشتون هذا الموقف قبل ذلك عدة مرات من أن الاتحاد الأوروبي يقف بجانب الشعب المصري، وكذلك تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التي أشار فيها إلي أن الجيش المصري تدخل لإعادة الديمقراطية لمسارها.
من ناحية أخري، أكد السفير د. بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن مصر لم تتلق أي اتصال رسمي أو ترشيح رسمي أمريكي يفيد بترشح السفير فورد لشغل منصب سفير بلاده لدي مصر خلفا للسفيرة آن باترسون، جاء ذلك ردا علي ما تردد عن ترشيح الولايات المتحدة الأمريكية السفير روبرت فورد.
وفيما يتعلق بنتائج لقاءات وزير الخارجية المكثفة مع الإعلام الأجنبي، قال المتحدث الرسمي، «إن هناك بعض التحول للرؤية في الإعلام الغربي لما يحدث بمصر حيث يوجد هناك حرص حاليا علي وضع الرؤية المصرية الرسمية في الإعلام الغربي، ولم تعد التغطية أحادية بشكل كامل، وهو ما يعد في حد ذاته إيجابيا ويعكس نبرة تتسم بقدر من الموضوعية».
وفيما يتعلق بما ينشر في وسائل الإعلام الدولية بشأن الاعتقالات السياسية في مصر، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أنه لا يوجد معتقلون سياسيون في مصر إنما هناك محتجزون جنائيون تباشر النيابة العامة وقاضي التحقيقات التحقيق معهم فيما نسب إليهم وفقا للقانون الطبيعي، مشددا علي أنه يتم تطبيق القانون الطبيعي علي الجميع ولا توجد أي قوانين استثنائية يتم تطبيقها في هذا الصدد.
وردا علي وجود خلايا نائمة في وزارة الخارجية تتبع جماعة الإخوان المسلمين، نفي المتحدث الرسمي باسم الخارجية صحة هذه المزاعم جملة وتفصيلا، مشيرا إلي أن هذا الكلام غير وارد ومستحيل.