الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

%90 من أراضى الاستثمار الزراعى غير مقننة والبنوك ترفض التمويل بسبب المخالفات




كتب - رضا داود
 
كشف المهندس شريف البلتاجى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية االثقيل أن 90% من أراضى الاستثمار الزارعى غير مقننة وأن معظم رجال الأعمال الذين يمتلكون تلك الأراضى  لديهم عقود غير مسجلة والبعض الآخر لا يمتلك  أى عقود وحصوله على تلك الأراضى عن طريق وضع اليد.
 
وأكد البلتاجى ضرورة تقنين تلك الأوضاع وتدخل وزير الصناعة والتجارة الخارجية لدى الجهات المسئولة لحل تلك الأزمة حتى يتسنى للمستثمرين الحصول على تمويل من البنوك لإجراء خطط توسعية والعمل على مضاعفة التصدير.
 
وطالب البلتاجى المسئولين الحكوميين بعدم المبالغة فى تقييم تلك الأراضى لتشجيع المستثمرين على تقنين أوضاعهم وقال البتاجى لـ«روزاليوسف»: إن المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية فى حاجة لأراض جديدة وعلى الحكومة الحالية أن تعيد إحياء مشروع مناطق التصنيع الغذائى والاستثمار الزراعى التى كان مخططاً لها فى عهد نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك.
 
واضاف أن المناطق الصناعية أصبحت شبه مغلقة وأن مصانع الأغذية فى حاجة لإجراء توسعات فى القريب العاجل لافتا إلى أنه طالب وزير الصناعة والتجارة الخارجية منير فخرى عبد النور بضرورة حل تلك الأزمة فى أسرع وقت.
 
وكشف  رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن صادرات الحاصلات الزراعية حققت قفزة كبيرة خلال موسم تصدير ( سبتمبر 2012 إلى سبتمبر 2013) حيث بلغت 14 مليار جنيه محققة بذلك زيادة 40 % من حيث الكم و50 % من حيث القيمة وأضاف أن البطاطس جاءت فى مقدمة الصادرات التى قفزت بنسبة كبيرة تلاها البرتقال ثم الفراولة والعنب والأرز وتابع أن صادراتنا من الحاصلات الزراعية وصلت إلى أسواق جديدة فى إفريقيا مثل كينيا وجنوب إفريقيا.
 
وأوضح البتاجى أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على فتح أسواقها أمام صادراتنا من الفراولة لأول مرة بعد حظر استمر لعدة سنوات لأسباب تجارية بحتة ليس لها علاقة بجودة الفراولة.
 
وأشار إلى أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بالتنسيق مع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية تجرى مفاوضات تجارية حاليا مع الإدارة الأمريكية للسماح بدخول البطاطس المصرية إلى السوق الأمريكى فى إطار نظام الحصص المعمول به حاليا  دون الحصول على تراخيص وذلك مقابل إستيراد بذور البطاطس من أمريكا.
 
وقال البلتاجى إن معظم صادراتنا من البطاطس يتم توجيهها إلى أوروبا وروسيا وأن بذور البطاطس يتم استيرادها من تلك الدول واوضح البلتاجى ان مدخلات الاستثمار الزراعى وزيادة تكلفتها اثر سلبيا على تنافسية منتجاتنا الزراعية فى الاسواق العالمية لافتا إلى اننا نستورد السولار والاسمدة والمبيدات والميكنة بالاضافة الى ارتفاع تكلفة العمالة.
 
وطالب البلتاجى بضرورة استمرار الدعم التصديرى للحاصلات الزراعية وغيره من القطاعت التصديرية الأخرى لزيادة تنافسية المنتجات.. مؤكدا أن الدعم ليس بدعة ومعظم دول العالم تدعم منتجاتها.