الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوحديد: 75 ٪نسبة الاكتفاء الذاتي من السكر وتكفي حتي 9 أشهر




صرح الدكتور أيمن أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال اجتماعه بمجلس المحاصيل السكرية، أن انتاج مصر من السكر هذا العام بلغ أكثر من 2 مليون طن من محصول قصب وبنجر السكر، مشيرًا إلي أن سكر البنجر ساهم بنحو 3.1٪ من إجمالي إنتاج السكر، بينما ساهم سكر القصب بنحو 46.9٪ من إجمالي الإنتاج.

كما أوضح أن إجمالي الاستهلاك المحلي من السكر وصل إلي 2.8 مليون طن، مما يعني أن هناك فجوة قدرها أكثر من 700ألف طن من السكر.
وأشار أبو حديد إلي أن كمية إنتاج السكر السائل في مصر هذا العام وصلت إلي 200 ألف طن ليكون إجمالي إنتاج السكر بنوعيه المبلور والسائل 2.2 مليون طن سكر،وهو ما يحقق الاكتفاء الذاتي بنسبة 75٪ تكفي الاستهلاك المحلي لمدة 9 أشهر.
وذلك فضلًا عن توفر كميات من السكر بالسوق المصرية تغطي استهلاك البلاد حتي ابريل القادم، علمًا بأن موسم السكر الجديد في مصر يبدأ في شهر يناير القادم.
وأشار إلي أهمية التوسع في زراعات بنجر السكر في الأراضي الجديدة، لرفع إنتاجية محصولي القصب والبنجر، وتشجيع الاستثمارات في إنشاء مصانع سكر بنجر جديدة في مناطق زراعته بالأراضي الحديثة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر.
وأكد أبو حديد علي دور وزارة الزراعة متمثلة في مجلس المحاصيل السكرية والأجهزة التنفيذية بمديريات الزراعة بالمحافظات وشركات السكر، في النهوض بمحصولي القصب والبنجر من خلال تنفيذ المشروعات التطبيقية العديدة والعمل علي نقل التقنيات الحديثة للمزارعين وتقديم الخدمات لهم.