السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كنائس مصر فى حماية اللجان الشعبية...والآباء يستغيثون بالجيش: أنقذونا




كتبت ميرا ممدوح
 
أعلن اتحاد شباب ماسبيرو عن تكوين غرفة عمليات لرصد اى اعتداءات انتقامية على المواطنين المصريين فى اى حى او منطقة، وكذلك رصد الاعتداءات على الكنائس .
 
وأكد الاتحاد انه-حتى مثول الجريدة للطبع- تم تسجيل 7 حالات لحرق عدد من الكنائس فى المنيا و سوهاج بالإضافة الى توتر شديد فى الواسطى ببني سويف واسيوط.
 
كما اعلن الاتحاد ان هذه الخطوة جاءت بناء على مطالب شعبية، واعلن تأجيل كافة فاعليات امس من وقفات امام مجلس الوزراء والداخلية وماسبيرو التى أعلن عنها من قبل لرفض العنف ضد الاقباط بالمنيا تضامنا مع الحراك الوطنى والوقوف بجانب الدولة فى مواجهة العنف والارهاب
 
فى السياق ذاته أكد مصدر كنسى أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية حول الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، موضحا أن الكاتدرائية أغلقت أبوابها ولا تسمح لأي أحد بالدخول أو الخروج منها.
 
كما ألغت الكنائس امس نهضة صوم السيدة العذراء مريم نظرا للاحداث التى تشهدها البلاد، وأعلنت عدة الكنائس على مواقعها الرسمية بالإنترنت غلق الكنائس.
 
وقال الأنبا رافائيل، الأسقف العام وسكرتير المجمع المقدس: «نصلى من أجل سلام بلادنا الغالية وشوارعنا وشبابنا ومن أجل جيشنا الباسل وشرطتنا».
 
وأضاف فى تغريدة له على حسابه الشخصي على «تويتر» : «الله يحفظ مصرنا سالمة من التطرف والإرهاب وسفك الدماء بلا سبب».
 
و اشاد الاب رفيق جريش المتحدث الاعلامى للكنيسه الكاثوليكيه بدعوة حركة تمرد بتشكيل لجان شعبيه لحماية الكنائس.
 
واضاف لابد ايضا من عمل لجان شعبيه امام المساجد حتى نغلق الطريق امام اى مخطط لاحداث فتنه طائفيه ووقيعه بين الشعب المصرى، وقال مايحدث للمسيحيين هو ثمن الحرب مع ارهاب الاخوان المسلمين ومن على شكالتهم وايضا ثمن خروج المسيحيين للتظاهر يوم 30 يونيو .، مؤكدا على ضرورة تواجد امنى مكثق وخاصة فى المحافظات التى اندلعت فيها احداث عنف.
 
كما ناشد الدكتور القس صفوت البياضى الاقباط والكنائس بالتزام الهدوء.
 
مؤكدا انهم يتعاملون بنفس الفكر المتطرف ونفس المنهج بالاعتداء والتخريب على المواطنيين السلميين .، مشيرا الى ان الجماعات المتطرفه تتعامل بنفس الفكر مع المخالفين لهم، فى السياق ذاته قال الاب ايوب راعى كنيسة مارجرجس للاقباط الكاثوليك بدلجا ان الاوضاع فى القريه ومحافظة المنيا سيئه للغاية.
 
ووجه استغاثة الى قوات الجيش قائلا «نستغيث بقوات الجيش لتنقذ ما تبقى من البلاد واستطرد قائلا: منذ الحديث عن فض الاعتصام ونحن نطلب بحماية القرى فى الصعيد عامة ومحافظة المنيا بشكل خاص ولكن بلا استجابه وكأننا « بنأذن فى مالطا».
 
الأمر نفسه ينطبق على محافظة المنيا التى يوجد بها تجمع اخوانى كبير
 
موضحا الى ان القرى تشهد غيابيا امنيا وخاصة بعد احراق أقسام الشرطة ومعه 30 منزلا عقب بدء فض الاعتصام.
 
قال مدحت قلاده رئيس اتحاد المنظمات القبطيه باوربا ان ماحدث امس من الاعتداء على الكنائس يؤكد لنا من هو الحارق للكنائس ومن كان يقوم بالخطط للاعتداءات الطائفية.
 
واضاف على الدوله والشعب المصرى حماية الارواح والنسيج الداخلى للشعب المصرى .، اما الكنائس فيتم عمل لجان شعبية من كل المصريين لحماية ممتلكات الوطن.