الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جامعة الدول تدعو العرب إلى تجسيد روح التضامن




كتب - خالد عبد الخالق
أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية انها تأخذ بعين الاعتبار ما قامت به الحكومة المصرية من إجراءات سيادية وتقدير للموقف لمواجهة التطورات الخطيرة واحتواء الانفلات الأمنى وتحمل مسئولياتها الوطنية لحفظ الأمن والاستقرار.
كما دعت الأمانة العامة أعضاءها إلى تجسيد روح التضامن العربى والوقوف مع مصر فى هذه المرحلة العاصفة من التاريخ الوطنى العربى كما دعت فى بيانها الأطراف المصرية إلى تجاوز الأزمة الراهنة والأكراد بتنفيذ خارطة الطريق التى تم وضعها فى 3 يوليو الماضى بالاتفاق ما بين القوى الوطنية والسياسية والقوات المسلحة وأشادت الجامعة إلى الأحداث التى شهدتها القاهرة والمحافظات على أثر فض اعتصامات النهضة ورابعة العدوية لجماعة الإخوان المسلمين.
كما أعربت الجامعة عن بالغ حزنها وتأثيرها لسقوط العديد من الضحايا والمصابين بين صفوف المدنيين وقوات الأمن وحرق المنشآت والاعتداء على الكنائس فى عدد من محافظات الجمهورية.
وقالت الأمانة العامة: إن جميع أطراف العملية السياسية المصرية مدعوة إلى انتاج الحوار السلمى لمعالجة ابعاد هذه الأزمة وتحقيق المصالحة الوطنية وتجاوز تداعيات الأحداث المؤلمة وتوفير المناخ المناسب لمشاركة جميع المصريين دون اقصاء والانخراط فى تنفيذ خارطة الطريق واجراء انتخابات برلمانية ورئاسية لتحقيق المطالب المشروعة التى عبر عنها الشعب المصرى خلال ثورتى 25 يناير و30 يونيو والذى يصبو إلى بناء مجتمع ديمقراطى حر وإرساء دولة القانون وتحقيق العدالة الاجتماعية. وأكدت الجامعة تضامنها مع مصر وشعبها واستعدادها الكامل لتقديم قاما بطلب منها بالوقوف مع مصر فى هذه الظروف العاصفة من تاريخ الوطن العربى حتى تظل مصر المستقرة والقوية عنصرًا فاعلًا فى حفظ الأمن الجماعى العربى ومنارة للتنوير الحضارى ولاستقرار المنطقة ورقيها.