الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الببلاوى يبحث الموقف بعد فض اعتصامى رابعة والنهضة ويؤكد: سنواجه العنف بحزم




عقد مجلس الوزراء اجتماعًا ظهر أمس برئاسة الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء لمناقشة عدة قضايا داخلية مهمة فى مقدمتها آخر التطورات فى البلاد فى أعقاب فض اعتصامى النهضة ورابعة العدوية وتداعياتها وأعمال الشغب والاضطرابات التى قام بها الإخوان فى القاهرة وعدد من المحافظات والتعدى على الممتلكات العامة والشرطية واحراق عدد من الكنائس.
وقام رئيس الوزراء يرافقه اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية بجولة تفقدية فى محيط ميدان التحرير ومجلس الوزراء حيث التقيا بضباط وجنود الشرطة المكلفين بحماية المنشآت، وكذا الموجودين بالأكمنة الثابتة والمتحركة.
وخلال الجولة وجه رئيس الوزراء التحية لرجال الشرطة، وحثهم على مواصلة جهودهم الثمينة فى الحفاظ على أمن الوطن والمواطن، مؤكدًا لهم وقف الحكومة إلى جانبهم. وتقديرها للتضحيات التى يبذلونها من أجل أن ينعم أبناء هذا الوطن بالأمن.
كما اجتمع الببلاوى بكل من الفريق أول عبد الفتاح السيسى واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية وأكد الببلاوى على ضرورة التصدى بكل حزم وحسم لأى أعمال إرهابية أو خروج عن القانون أو أى محاولات لترويع المواطنين.
وعلى صعيد تحرك الحكومة خارجيًا واصل المسئولون بوزارة الخارجية اتصالاتهم ولقاءهم مع ممثلى الإعلام الأجنبى وذلك فى إطار التحرك المكثف والشامل التى تقوم به وزارة الخارجية مع وسائل الإعلام الأجنبية لشرح تطورات الأحداث فى مصر قبل وبعد فض اعتصامى رابعة العدوية وميدان النهضة.
وأجرى وزير الخارجية «نبيل فهمى» فى هذا الإطار لقاء مع شبكة pBS أكد فيه على أن المسئوليات التى تضطلع بها أى حكومة ديمقراطية تتمثل فى حفظ الأمن والنظام العام. وأن قرار فض الاعتصامين يتم فى إطار تطبيق القانون.
كما أجرى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطى لقاء مع شبكة الإذاعة الأمريكية الوطنية NPR  تناول فيه خلفيات قرار فض الاعتصام وان الحكومة لم يكن أمامها بديل سوى فض الاعتصامين فى إطار القانون بعد فشل الجهود والمساعى الحميدة التى بذلتها أطراف دولية، مضيفًا أن أى حكومة تحترم نفسها لا بد وأن تتحمل مسئوليتها لفرض الأمن والنظام العام ومنع ترويع مواطنيها واستهداف المنشآت العامة والكنائس.
كما نوه المتحدث إلى ضرورة تنفيذ خارطة الطريق بجميع عناصرها وبمشاركة القوى السياسية التى تنبذ العنف والتحريض عليه.
وفى الإطار ذاته أجرى سفير جمهورية مصر العربية فى واشنطن السفير محمد توفيق مقابلة تليفزيونية مع قناة C.N.N حيث أكد أنه بعد احداث العنف بمصر فإن جماعة الإخوان المسلمين لن تتمتع بتأييد واسع فى الشارع المصري، كما تناول قرار فض الاعتصام ومبرراته وأنه كان البديل الوحيد المتاح وتم تنفيذه فى إطار القانون.