الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فاضل: اجتماعات مكثفة بقيادات الأمن وترحيل 55 راكب من جنسيات مختلفة.. وإقلاع ووصول 736 رحلة جوية نقلت 78 ألف راكب




كتب - أحمد سند

رحلت سلطات الأمن بمطار القاهرة 55 راكب من جنسيات مختلفة كانوا يحملون جوازات سفر مزيفة ولا تنطبق عليهم الشروط اللازمة الأمنية أو لعدم الحصول على تأشيرات دخول أو يحملون أشياء ممنوعة منهم راكب روسى وآخر نيجيرى وفلسطينى وإيرانى و43 جزائرى و6 سوريين.
أكد المهندس عبد العزيز فاضل، وزير الطيران المدنى استمرار انتظام حركة السفر والوصول بمطار القاهرة الدولى وباقى المطارات المصرية دون إلغاء أو تعطيل لأى رحلة.
واوضح  فاضل إنه تم إقلاع ووصول 736 رحلة جوية نقلت 78.232 راكب من الدقيقة الأولى من منتصف ليل السبت حتى الساعة السادسة صباح امس، حيث كانت الحركة الجوية بمطار القاهرة قد شهدت سفر وصول 404 رحلات نقلت 36.612  راكب كما شهدت باقى المطارات المصرية «الأقصر، وأسوان، وسوهاج، وأسيوط، وشرم الشيخ، والغردقة، ومطار برج العرب، وصول 27 رحلة وسفر 332 رحلة جوية نقلت خلالها 41.620 راكب.
جدير بالذكر أن المجال الجوى المصرى مفتوح للحركة الجوية بانتظام ولم تطلب أى جالية أجنبية مغادرة البلاد، وأنه تم التنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة بالسماح للمسافرين والقادمين بالتحرك أثناء ساعات الحظر على أن يتم إبراز جواز السفر وتذكرة الطائرة عندما يتطلب ذلك كما أن التسهيلات والخدمات المهنية والإنسانية ووجبات الضيافة التى تقدم للركاب المسافرين والقادمين يتم تقديمها بمستوى يليق بسمعة مصر ومطاراتها الدولية بالإضافة إلى إعفاء الركاب من غرامة التأخير أو رسوم أخرى بسبب التخلف عن مواعيد الرحلات والتى يرجع سببها تعطيل الحركة المرورية فى بعض الطرق المؤدية للمطار
أكد  فاضل أنه يعقد يوميا ومنذ فض اعتصامات الإخوان اجتماعات دورية ومكثفة مع القيادات الأمنية بمطار القاهرة الدولى ووزارة الطيران لتحديد أية ثغرات أمنية قد تطرأ على أروقة المطار أو أنظمة العمل على الطائرات لتفاديها.
وقال فاضل إن قطاع أمن مصر للطيران وضع خلال الساعات الماضية خططًا أمنية جديدة لتأمين الطائرات وركابها قبل إقلاعها وفور هبوطها، إضافة إلى فترة طيرانها، وذلك وفق الاستراتيجية الأمنية للوزارة، وشركة مصر للطيران خلال تلك الفترة العصيبة، التى تمر بها البلاد، مؤكدًا أن وزارة الطيران المصرية لم تسجل حالة خلل أمنى واحدة، خلال الفترة الماضية، حتى فى ظل فض اعتصامات الإخوان وما تلاها من اشتباكات.
واضاف  فاضل  إنه تم استخراج تصاريح أمنية لسيارات نقل أطقم الطائرات من طيارين ومضيفات وغيرهم للتنقل بسهولة خلال فترة حظر التجول، بالتعاون مع الجهات السيادية.
وقال فاضل إن الوزارة حريصة على انتظام حركة الطيران ومواعيد إقلاع وهبوط الطائرات، ووصول الطيارين وأطقم الطائرات فى أوقات مناسبة قبل مواعيد إقلاعها، ولكن رغم حجز العديد من الغرف الفندقية بالفنادق المجاورة للمطار، إلا أنه ولكثرة عدد الطيارين والمضيفين الجويين وارتفاع عدد الرحلات أمسية الذى يبلغ 440 رحلة تتطلب كل منها طاقما مكونا من 10 أفراد تقرر توفير سيارات لنقل أطقم الطائرات التى لم تتوافر لها أماكن بالفنادق لنقلهم إلى المطار بشكل مباشر.
و شهدت صالة السفر رقم (1) المخصصة لطيران الشركات العربية بمطار القاهرة الدولى، ازدحاما ملحوظا بسبب سفر المصريين العائدين إلى مقار عملهم بالدول العربية، إضافة إلى الركاب العرب الذين غادروا القاهرة أمس.
يرجع هذا الازدحام إلى تفضيل العديد من الركاب الوصول إلى المطار فى وقت مبكر خوفا من حدوث مظاهرات قد تتسبب فى قطع الطريق ولذلك فضلوا الذهاب مبكرا وهناك عدد كبير من الركاب يحين موعد سفره مساء أمس.
من ناحية أخرى وقع حادث مؤسف فى صالة السفر حيث ينتظر الركاب للدخول إلى المنطقة الجمركية لإنهاء إجراءات سفرهم إذ قام أحد الركاب بمعاكسة راكبة، على الفور قام زوجها بضربه وحدث هرج فى الصالة فى الوقت الذى تصادف فيه وجود المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران يتفقد الصالات لمتابعة حركة الركاب.
قام اللواء محمد كامل مدير أمن شركة ميناء القاهرة الجوى الذى كان مرافقا للوزير وشرطة الميناء بفض المشاجرة وتحرير محضر بالواقعة.