الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البرلمان يخصص جلسة الأحد لمناقشة أحداث الثلاثاء






إسلام كمال ولاء حسين إبراهيم جاب الله روزاليوسف اليومية : 27 - 01 - 2011



قرر د. فتحي سرور رئيس مجلس الشعب تخصيص جلسة البرلمان العامة الأحد المقبل كاملة لمناقشة تداعيات أحداث المظاهرات الحاشدة خلال الاحتفال بعيد الشرطة.
وأربك قرار سرور جدول أعمال الجلسات الذي كانت الأمانة العامة قامت بتوزيعه علي النواب.. وجاء ذلك بعد أن تقدم عدد من أعضاء الأغلبية والمعارضة ببيانات عاجلة حول أحداث الثلاثاء، وكان أول المتقدمين من نواب الوطني النائب محمد الصحفي، ومن المعارضة المستقل محمد عبدالعليم داود.
وشهد مكتب د. سرور تظاهرة من النواب أغلبية ومعارضة الذين ظلوا يتوافدون من الصباح واجتمعوا معه لأكثر من نصف ساعة لتدارس التحركات البرلمانية باعتباره ممثلا عن الشعب.. فيما قاطع حوار النواب ورئيس المجلس دخول أمين التنظيم بالوطني النائب أحمد عز الذي انفرد به حوالي 10 دقائق وذلك قبل اجتماعه بالنواب بهيئة مكتب الوطني بعد ظهر أمس.
وفي ذات السياق تقرر تأجيل اجتماع لجنة حقوق الإنسان بالشعب أمس إلي اليوم حيث اتفق النواب علي أن تتصدر مناقشات اللجنة أحداث الثلاثاء.. وعلق رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي اللواء أمين راضي سليمان بأن اللجنة في انتظار قرار رئيس المجلس للانعقاد لمناقشة البيانات وطلبات الإحاطة حول ما شهده الثلاثاء من مظاهرات، وشدد علي أن الدستور يكفل حرية التعبير لكل مواطن.
وأكد سليمان أن هناك عدة مشاكل يجب وضع حلول جذرية لها مثل البطالة والوساطة والمحسوبية وإلغائها لتحقيق مبدأ المواطنة.
ويتضمن جدول أعمال جلسة الشعب الأحد المقبل تحديد موعد لمناقشة 25 طلب مناقشة عامة حول ضمان وصول الدعم لمستحقيه وانتشار الفقر وسياسة توفير العلاج المجاني وارتفاع الأسعار والحد الأدني للأجور والعشوائيات والسياسة الزراعية ولائحة المستشفيات وأزمة المرور وتعويضات نزع الأراضي.
ومن جانبه أعاب مصدر سياسي رفيع المستوي علي موقف حزب الوفد من المشاركة في مظاهرات الثلاثاء.. وقال في لقائه عددًا من نواب الوطني والأغلبية ومن بينهم وفديون إن رئيس حزب الوفد «د. السيد البدوي» جاء في اللحظات الأخيرة ليركب الموجة متسائلا كان فين قبل المظاهرة، وأضاف: الوفد لم يكن صائبا في قرار المشاركة.. ولعبته قديمة وشغل انتهازية سياسية تقلل من احترام الجميع لتاريخه.
من جانبه طالب أعضاء لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشوري بالتصدي لمحاولات النيل من استقرار مصر والدعوة لمظاهرات في الشوارع بتنمية قيم الانتماء والولاء لدي الشباب وحل مشاكلهم خاصة البطالة.
وشدد أعضاء اللجنة خلال اجتماعهم أمس برئاسة د.نبيه العلقامي لمناقشة موضوع «اقتصاديات الرياضة» علي استغلال مراكز الشباب من خلال الأنشطة الرياضية وعدم إثارة المواطنين بسبب ما يسمعونه ويقرأونه يوميا عن أرقام فلكية يتقاضاها اللاعبون بسبب الاحتراف.
من ناحية أخري اصدر الحزب الوطني بياناً أكد فيه أنه يحترم حق المواطنين في التعبير عن آرائهم ومطالبهم باعتباره حقا دستوريا وقانونيا ويعتبره جزءا من عملية التطور الديمقراطي، وقال أن الحزب يتسع دره لمطالب الشباب ويتفهمها.
وأوضح أن الحزب يرفض اللجوء إلي العنف وتخريب الممتلكات والإخلال بأمن المجتمع كما يرفض دعوات التحريض والإثارة التي تقوم بها جماعة الإخوان المحظورة قانونا وعدد من الأحزاب التي ليس لها وجود شعبي أو ثقل جماهيري وتهدف لاستغلال الشباب لتحقيق أجندات الفوضي التي رفضها الشعب.