الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الطيران: الأزمة الحالية لن تعوق مشروعات التنمية





شدد  المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدني أن التعامل مع الأزمة الحالية لا يؤثر علي المضي قدماً في الخطط الموضوعة لتنمية وتطوير قطاع الطيران المدني المصري.. مؤكداً ثقته في قدرات مصر علي الخروج من الأزمات وتعافي حركة السفر والسياحة في المستقبل القريب بإذن الله.

قال فاضل صباح  أمس: إن «هناك مشروعات خاصة بالخطة المتوسطة المدي توليها الوزارة اهتماماُ كبيراً في هذه المرحلة، أهمها تطوير مطار الغردقة الذي يشمل إنشاء ممر جديد ومبني جديد للركاب يستوعب 7,5 مليون راكب في العام وسوف يتم الانتهاء من هذا المشروع في النصف الأول من عام 2014».  
وأضاف «هناك أيضاَ مشروع تطوير مطار برج العرب لاستيعاب الزيادة في الحركة الجوية، وذلك عن طريق انشاء مبني ركاب جديد يستوعب 4 ملايين راكب لترتفع السعة الاجمالية للمطار الي 5 ملايين راكب بزيادة قدرها 500%، وكذلك سيتم إنشاء ممر مساعد جديد وعدد 20 موقعا جديدا لوقوف الطائرات».
أوضح وزير الطيران أن الوزارة تولي اهتماما خاصا باستكمال مشروعاتها  حيث تقوم حالياً بتدبير التمويل اللازم لمشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولي الذي يتضمن إضافة مبني جديد للمطار لزيادة سعته الإجمالية بمعدل 10 ملايين راكب سنوياً، وكذلك إنشاء ممر جديد و40 موقعا جديد الانتظار الطائرات.
من ناحية أخري شهدت مطارات الجمهورية انتظام الحركة بمطار القاهرة والمطارات المصرية حيث بلغ إجمالي الرحلات في السفر والوصول من الدقيقة الأولي لصباح أمس الأول  حتي الثانية عشرة أمس  690 رحلة جوية  ، 72 ألفا و297 راكبا من مطار القاهرة والمطارات المصرية، وبنسبة انتظام معقولة في ضوء الأحداث.
كما استمرت مصر للطيران وشركات الطيران الأخري بمطار القاهرة الدولي ببدء إنهاء إجراءات السفر الساعة الخامسة قبل بدء ساعات الحظر تيسيراً علي الحاجزين علي رحلات ما بعد التاسعة مساء.
 من جهة أخري تواصل سلطات أمن مطار القاهرة في تشديد الإجراءات الأمنية علي المنفذ خاصة القادمين لمصر، فشددت الأجهزة الأمنية التدقيق في جنسيات القادمين إلي البلاد، للتأكد من أن الراكب ليس مطلوبا أو مدرجا علي قوائم الترقب في السفر أو الوصول في ظل تورط العديد من الجنسيات المختلفة في الأحداث الدامية التي تشهدها البلاد
وشدد اللواء علاء علي مدير شرطة ميناء القاهرة الجوي علي استمرار  حالة الاستعداد القصوي  وتشديد الإجراءات الأمنية بمداخل مطار القاهرة والطرق المؤدية إليه لمواجهة أية محاولات لعناصر مشبوهة التسلل إلي حرمه  وللوقاية من أية محاولات مغرضة قد تستهدف المساس بأمن وسلامة الركاب والمنشآت. 
وأكد مدير أمن المطار ل» روز اليوسف «   تأمين جميع  مداخل ومخارج المطار بشكل  تام بالتنسيق بين الشرطة والقوات المسلحة موضحا نشر عدة  كمائن مرورية علي كافة المداخل والمخارج بخلاف التأمين الكامل للمراكز الحيوية كبرج المراقبة الجوية ومركز الملاحة والعمليات الجوية ووزارة الطيران المدني، ومواقف انتظار السيارات وصالة المودعين والمستقبلين المزودة بأجهزة كشف عن الأسلحة والمفرقعات وأي ممنوعات تخل بالأمن علي مدار ٢٤ال ساعة يوميا.