الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العام الدراسي 21 سبتمبر بجميع المدارس







 
 
اعتمدت وزارة التربية والتعليم الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2013/2014، حيث تم تعديل موعد بدء الدراسة ليصبح 21ستمبر  بدلا من 7 سبتمبر  وبذلك تصبح عدد أيام الدراسة الفعلية وفقا للموعد الجديد 101 يوم، مع الإبقاء علي باقي بنود الخريطة المعلنة مسبقا كما هي دون تعديل
أكد محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم خلال اجتماع المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي بمقر الهيئة العامة للأبنية التعليمية بحضور د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الأسبق والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة والأستاذ المندوة الحسيني رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة  أن هذا التأجيل كان حتميا في ظل انخفاض معدل توريد الكتب المدرسية التي تم طباعتها حتي الآن، فضلا عن ضرورة صيانة وإصلاح المدارس التي لحقها الضرر في منطقتي رابعة والنهضة.
 مشيرًا إلي أن جمعية أصحاب المدارس الخاصة قد استلمت المدارس امس  للبدء في إصلاحها علي نفقتها بشكل كامل . وأضاف الوزير أنه سوف يرد اليه اليوم بيان بالمدارس التي لحقها الضرر خلال اليومين السابقين في بعض المحافظات وستقوم الجمعية أيضا بإصلاحها، لافتا  إلي أنه تشكيل لجنة للتنسيق بين وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للأبنية التعليمية وجمعية أصحاب المدارس الخاصة لإصلاح جميع المدارس التي أضيرت خلال الأحداث التي شهدتها البلاد مؤخراً.
وأكد من جهة أخري أن تأجيل الدراسة سيفيد في إتاحة الفرصة لإتمام تدريب المعلمين علي نظام التابلت الذي تقرر تطبيقه في 6 محافظات حدودية من العام القادم في الصفين الأول الثانوي العام والأول الثانوي الفني.  كما تم خلال الاجتماع الاتفاق علي استمرار الشهادة الابتدائية واعتبارها ختامًا للحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي وعدم إلغائها، حيث لفت الوزير الي أن مبررات إلغاء هذه الشهادة تنحصر في توفير النفقات عن طريق تحويل الامتحان من المديريات الي المدارس، مضيفا أنه قام بعمل استطلاعات واسعة للرأي أكدت كلها ضرورة الإبقاء علي الشهادة الابتدائية، وأشار الي أن طبيعة الشعب المصري لا تؤيد إلغاءها، لافتا الي أن الناس تعودت علي عدم الاهتمام بالتحصيل والمذاكرة إلا اذا كانت هناك شهادة.
ومن جهته أكد المندوة الحسيني  أن إلغاء الشهادة الابتدائية يزيد من الأمية بنسبة كبيرة وأن الطلاب في جميع الدول المتقدمة تمر بالضرورة بــ 3 امتحانات في مرحلة التعليم الأساسي.
وتم خلال الاجتماع الموافقة علي استمرار قبول طلاب جدد بالمدارس الإعدادية المهنية، باعتبار أن ذلك يعد نتيجة طبيعية لاستمرار الشهادة الابتدائية، لأن هذه المدارس تقبل الراسبين في تلك الشهادة. وتمت الموافقة علي استغلال مباني هذه المدارس البالغ عددها 90 مبني في الفترة الصباحية من قبل المدارس التجريبية خاصة في المناطق التي ترتفع بها الكثافة ، فضلا عن العمل علي تطوير المحتوي التعليمي الذي تقدمه.  كما تم  اعتماد نظام الثانوية العامة الجديد سنة واحدة فقط وموادها  كالتالي: مواد يدرسها جميع طلاب الأقسام وامتحاناتها مسبقة بالمدارس ويشترط نجاح الطالب بها وهي (التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء)، ومواد يدرسها طلاب شعبة العلمي علوم: لغة عربية ولغة اجنبية أولي ولغة أجنبية ثانية وكيمياء وفيزياء وأحياء والجيولوجيا وعلوم البيئة، ومواد يدرسها طلاب شعبة العلمي رياضيات: لغة عربية ولغة أجنبية أولي ولغة أجنبية ثانية وكيمياء وفيزياء ورياضة بحتة ورياضة تطبيقية، ومواد يدرسها طلاب الشعبة الأدبية: لغة عربية ولغة أجنبية أولي ولغة أجنبية ثانية وتاريخ وجغرافيا وفلسفة ومنطق وعلم نفس واجتماع. وبالنسبة لمادة الجيولوجيا يتم تخيير الطلاب بين دراستها باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.