الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انحسار موجة عنف تنظيم




 انحسرت أمس موجة العنف الإخواني في المحافظات وبدأت أجهزة الدولة في حصر التلفيات وأعمال التدمير التي ارتكبتها عناصر هذه الجماعة المجرمة في حين انتظم الموظفون في المصالح الحكومية أعمالهم بنسبة حضوره كبيرة جدا وبدأ المحافظون في القيام بجولات ميدانية علي مختلف المؤسسات والمرافق الخدمية والانتاجية بالمحافظات وسط تأمين لها من جانب رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية ففي السويس تفقد المحافظ الجديد اللواء العربي احمد يوسف السروي ديوان عام المحافظة للاطمئنان علي سير العمل داخل إدارات محافظة السويس.

وحث المحافظ العاملين بالديوان العام علي بذل الجهد من أجل خدمة وحل مشاكل اهالي السويس في كل المواقع.
كما التقي المحافظ ببعض اهالي السويس أمام الديوان العام واستمع الي عدد من المشاكل العامة و الخاصة ووعد ببحث المشاكل التي تواجههم والعمل علي حلها.
وفي الإسكندرية قام المهدي بجولة تفقدية لمحطة مياه السيوف بشرق الاسكندرية للوقوف علي طريقة عمل الشركة في مواجهة حالات نقص مياه الشرب.
وعقد المهدي اجتماعا مع القيادات التنفيذية لشركتي مياه الشرب والصرف الصحي بالاسكندرية بحي شرق لوضع منظومة عمل متكاملة للشركتين خلال المرحلة القادمة ووضع حلول عاجلة لمشكلة انقطاع المياه وشبكات الصرف الصحي بالمدينة واستعدادات المحافظة خلال فصل الشتاء المقبلة وكان المهدي قد عقد مؤتمر صحفيا موسعا مساء أمس الاول بحي شرق بمنطقة سيدي جابر أكد خلاله أن المرحلة القادمة سوف تشهد انطلاقة نحو المستقبل ولا مكان لاي مسئول نزل علي موقعه الوظيفي بالبراشوت ولم يتم اختياره علي أساس الكفاءة.
 
هدوء في شوارع بني سويف وتطبيق صارم لحظر التجوال
بني سويف - مصطفي عرفة
عاد الهدوء لشوارع بني سويف بعد احداث العنف الدامية التي شهدتها المحافظة علي مدار الايام الاربعة الماضية واحكمت قوات الجيش والشرطة سيطرتها الكاملة علي المشهد وطبقت قرار حظر التجول بصرامة وسط استجابة واسعة من الاهالي الذين التزموا بيوتهم خلال ساعات الحظر.
وكشفت تحريات الامن الوطني وأجهزة البحث الجنائي عن تورط 42 قيادة أخوانية ببني سويف في الحرائق التي طالت مبني محكمة بني سويف الابتدائية واقسام شرطة بني سويف وببا وسمسطا والواسطي ومبني الامن الوطني ببني سويف وديوان عام المحافظة والجراج والبوابة الاليكترونية التابعة له واستراحات الديوان العام ومقر شركة الاتصالات واقتحام مبني القوي العاملة ومجلس مدينة بني سويف ومديرية الزراعة اضافة الي اقتحام ونهب مقار 4 بنوك بمدينة بني سويف.
من جانبه خاطب المستشار محمد مجدي البتيتي محافظة بني سويف رئاسة الجمهورية ووزارة التنمية المحلية بإعداد قائمة شملت التلفيات والخسائر ومخلفات مظاهرات ومسيرات الأيام الماضية ومجلس الوزراء لنقل وتأمين الموظفين العموميين في المديريات الحكومية والهيئات الاقتصادية.
واشار المحافظ الي ان عمليات السلب والنهب لديوان المحافظة الذي تم اشعال النيران به وصلت الي 82 ألف جنيه وضياع عدد من ملفات الشئون القانونية وادارة الازمات بالمحافظة وخدمة المواطنين.
وقال البتيتي انه تحدث إلي قيادات القوات المسلحة ووزارة الداخلية لتوفير التأمين بقوات الجيش والشرطة لاعادة الهدوء لأرجاء المحافظة وأنه اطمأن إلي تأمين كنائس المحافظة عقب إرساله وفد شخصي من حراسته لمطرانية المحافظة.
ووجه رؤساء المدن والأحياء والقري علي ضرورة تواجدهم في الشارع جنباً إلي جنب المواطنين لمزيد من الطمأنة والوقوف علي تقديم الخدمات.
وفي غضون ذلك أعلن اللواء ابراهيم هديب مدير امن بني سويف انه سيتم استئناف العمل بقسم شرطة بني سويف، من خلال مبني تابع لمديرية الأمن بمقرها الجديد بالطريق الدائري بعد أن تم الانتهاء من تأمينه بقوات من الجيش والشرطة كما سيباشر مركز شرطة ببا أعماله من داخل نقطة شرطة قرية سدس لافتا إلي أن باقي الأقسام التي تم حرقها سيتم العمل بها تباعا بعد أن تم توفير أماكن بديلة لها وتأمينها اعتبارا من الاثنين.
 
بلطجية يقومون بالتنقيب عن الآثار داخل كنيسة دير العذراء بديرمواس
المنيا - علا الحيني
نفي أمجد عزت المتحدث باسم مطرانية ديرمواس، ما نشره بعض المواقع الالكترونية ووكالات الأنباء عن تصريحات لنيافة الأنبا أغابيوس مطران ديرمواس بطلب الحماية الدولية للأقباط، بعد أحداث العنف وحرق الكنائس ولتعرض كنيسة دير الأنبا إبرام والسيدة العذراء للحرق.مشيرا الي أن الانبا أغابيوس أكد أنهم فداء للوطن، ومسترشداً بكلام البابا تواضروس ردا علي تلك الأحداث، يموت الأقباط وتعيش مصر.
 وقال عزت من الظلم أن نلصق حرق الكنائس بأشخاص، يقال عنهم «مسلمين» فالمسلمون نعرفهم تماما ويعيشون معنا وما فعل ذلك هم بلطجية، مؤكداً أن المطرانية والمطران بصدد إصدار بيان لتوضيح موقف الكنيسة من الأحداث.
 وأكد المتحدث باسم مطرانية ديرمواس، أن كنيسة دير العذراء الأثرية بقرية دلجا بديرمواس، تتعرض لهجوم عدد من البلطجية للتنقيب عن الآثار بداخلها وخاصة أن الكنيسة توجد تحت الأرض، ويعود تاريخها للقرن الرابع الميلادي.
 وأشار الي أن هناك انتشارا لقوات الجيش داخل مركز ديرمواس للتأمين لافتا الي أن أحداث العنف التي شهدها مركز ديرمواس، تسببت في حرق 150 منزلا قبطيا بمدينة ديرمواس فقط و100 منزل بقرية دلجا، إضافة لاحتراق 3 كنائس ومبني الخدمات التابع للمطرانية.
أقام الانبا مكاريوس أسقف عام المنيا وأبوقرقاص، وبعض من آباء كنيسة الامير تادرس الشطبي بالمنيا، بإقامة أول قداس بعد حرق الكنيسة.
من جانبه أكد الأنبا مكاريوس ان حرق الكنائس لم يمنعنا من الصلاة.. بل بالعكس ازددنا حباً لكنائسنا وتمسكاً بالايمان، يذكر ان انصار الاخوان قاموا بحرق الكنيسة عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.
 
«السروي» يبدأ عملة بجولة تفقدية في السويس
السويس - سيد عبداللاه
تفقد اللواء العربي أحمد يوسف السروي محافظ السويس الجديد ديوان عام المحافظة للاطمئنان علي سير العمل داخل ادارات محافظة السويس وحث المحافظ العاملين بالديوان العام علي بذل الجهد من اجل خدمة وحل مشاكل اهالي السويس في كل المواقع.
كما التقي المحافظ ببعض اهالي السويس امام الديوان العام واستمع الي عدد من المشاكل العامة و الخاصة ووعد ببحث المشاكل التي تواجههم والعمل علي حلها.
وأكد السروي ان الفترة القادمة ستشهد طفرة في الخدمات وسيتم عمل عدد من الخطط لمواجهة المشكلات التي تؤرق شعب السويس مثل الصرف الصحي والقمامة والطرق والمواصلات مشيرا الي ان محافظة السويس كانت الشرارة الاولي لثورة 25 يناير 2013وكانت لها النصيب الاكبر في ثورة 30 يونيو 2013 لذا يجب علينا تكريم شعب السويس و الوقوف معه وعمل خطط مستقبليه للنهوض بمدينة السويس حتي تعود عروس البحر الاحمر.
ومن ناحية اخري اعطي اللواء العربي احمد يوسف تعليماته لمدير التربية والتعليم بالاستعداد لاستقبال العام الدراسي من خلال صيانة المدارس وتنفيذ نشرات النقل الخاصة بالمدرسين لسد العجز في المدارس المختلفة وتوفير المقاعد والكتب المدرسية.
 
هتافات غاضبة ضد الإرهاب  في زفتي
الغربية – محمد جبر
شيع الآلاف من أهالي قرية شبرا اليمن التابعة لمركز زفتي بمحافظة الغربية جثمان أحد أبنائه هاني لطفي حرك أمين شرطة من قوات مديرية أمن القاهرة والذي أستشهد جراء الإصابة بطلق ناري أثناء تأديته لواجبه الوطني في اشتباكات مع أنصار المعزول والأهالي بميدان رمسيس .
وأدي أهالي القرية التي اتشحت ملابسهم بالسواد حزنا علي فراق نجلهم بمسجد الكبير بذات القرية الصلاة عليه حيث طافت الجنازة شوارع وميادين القرية مرددين هتافات « الله أكبر الشهيد حبيب الله» و«لا إخوان ولا سلفيين كلنا مصريين وابننا في الجنة بإذن الله» و«لا للإرهاب الإخوان  والقصاص للي قتل ابننا بالرصاص» حتي مثواه بمقابر العائلة .
وناشد أهالي القرية وأسرة الشهيد جميع مؤسسات المجتمع المدني التحقيق في واقعة قتل نجلهم ومحاسبة المتورطين في الاعتداء عليه من أعضاء جماعة الإخوان.
 
انضمام تمرد لحركة «امنع معونة» بالغربية
الغربية - محمد جبر
أعلنت حركة "امنع معونة" بمحافظة الغربية عن انضمام أعضاء حملة تمرد علي مستوي المحافظة للحركة والدعم لمنع المعونة ولفتت الحركة إلي ترحيبها بدعم وتعاون كل الرموز الوطنية والقوي السياسية مع الحركة.
صرح كريم المغازي المتحدث باسم حركة " إمنع معونة"  بأن الحركة قد  نظمت مظاهرة إلكترونية استمرت 10 ساعات أمس الاول لوحظ فيها شبه غزو لصفحة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وشارك فيها أكثر من 6000 مصري وعربي رفضا للمعونة الأمريكية.
الجدير بالذكر أن امنع معونة بدأت فعاليتها أوائل الشهر الماضي وأعلنت سابقا عن وسائل التواصل مندوبيها في أكثر من 15 محافظة و12 دولة  ولاقت  قبولا شديدا في الشارع المصري وإقبال غير مسبوق من المصريين في الخارج  وخاصة المصريين في الاتحاد الاوربي بحسب الحركة. من وفي سياق مختلف تمكنت أجهزة الأمن بالغربية من ضبط قيادي بارز بجماعة الإخوان المسلمين بقرية صناديد التابعة لمركز طنطا أثناء عقده اجتماعا تنظيميا داخل منزله للتخطيط بشأن الأحداث الجارية  في البلاد وبحوزته أوراقا تخصص خطط الجماعة للأيام المقبلة.
كان اللواء حاتم عثمان مدير أمن الغربية تلقي إخطارا من اللواء علاء السباعي مدير إدارة البحث الجنائي عن تواجد المدعو عادل أحمد أبو فرو القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين بمركز طنطا ويعمل مدرسا للغة الإنجليزية بمدرسة صناديد الإعدادية داخل منزله وعقده اجتماعا تنظيميا بعدد من أعضاء الجماعة.
وعلي الفور داهمت قوة  من المباحث منزل القيادي بقرية صناديد أثناء عقده الاحتماع مع عدد من أفراد الجماعة الذين تمكنوا من الفرار بينما ألقت القوة القبض علي أبو فرو وبحوزته أوراق تنظيمية تخص خطط الجماعة خلال الأيام المقبلة.
تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق، في الوقت نفسه هاجمت قوي ثورية محلا شهيرا للمأكولات الشعبية بمدينة طنطا وتم تحطيمه عن آخره بعد أن وردت معلومات للمهاجمين بقيام صاحب المحل بدعم الإخوان المسلمين والدعوة للخروج في مظاهرات والتجهيز لها.
 
جامعة أسوان تستأنف تلقي طلبات تنسيق خريجي الثانوية العامة
أسوان - محمد الشريف
أعلن الدكتور عبد القادر محمد عبد القادر نائب رئيس جامعة أسوان لشئون الطلاب أمس استئناف تلقي الجامعة لطلبات التنسيق لطلاب الثانوية العامة.
وقال عبدالقادر ان الجامعة تستعد لإجراء امتحان القدرات لطلاب كلية التربية النوعية لشعبتي "التربية النوعية والموسيقية" خلال يومي الأحد والاثنين لاعطاء فرصة تأخير لأي طالب تحت أي ظرف طارئ، خاصة في تلك الأحداث التي تمر بها البلاد.
وأوضح نائب رئيس جامعة أسوان لشئون الطلاب أن هناك 5 كليات جديدة ستبدأ بها الدراسة في العام الدراسي الجديد 2013/2014، بالإضافة إلي 10 كليات قائمة بالجامعة، والكليات الخمس هي "كلية الثروة السمكية وكلية التجارة بقسميها العربي والإنجليزي، بالتنسيق الداخلي، وكلية الطب والتي ستبدأ بها الدراسة العام الحالي مع كلية الطب البيطري والتمريض بذات المبني، وكلية التربية النوعية وتشمل 4 أقسام ( الموسيقي والتربية الفنية والاقتصاد وتكنولوجيا التعليم)، وكلية الآثار وتشمل شعب "آثار مصرية وترميم آثار ".